اغلاق
اغلاق

4 شخصيات عربية ضمن قائمة الـ 100 شخصية الأكثر تأثيرًا في العالم لـمجلة التايم

WAZCAM, تم النشر 2020/09/25 12:49

4 شخصيات عربية ضمن قائمة الـ 100 شخصية الأكثر تأثيرًا في العالم لـمجلة التايم  

ضمت قائمة مجلة "التايم" السنوية عن الـ100 شخصية الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2020، 4 شخصيات عربية، توزعت بين 3 دول هي سوريا ومصر والإمارات. وأعلنت المجلة أن قائمة الـ100 الأكثر تأثيرا في العالم للعام الحالي تختلف عن القوائم السابقة على مدى 20 عاما، مرجعة السبب في ذلك إلى أن هذا العام غير مسبوق وشهد العديد من الأزمات التي حدثت في الوقت نفسه. وضمت القائمة عددا كبيرا من الأطباء والممرضين وعلماء مكافحة الأوبئة، الذين يبذلون الجهود حول العالم لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

واحتل سوريان موقعا في قائمة التايم، هما المخرجة والناشطة السورية التي تستخدم اسم "وعد الخطيب"، والمصور السوري المعروف بالاسم المستعار "قيصر"، كما جاء السفير الإماراتي في واشنطن "يوسف العتيبة" ضمن القائمة، ومن مصر رئيسة تحرير صحيفة "مدى مصر" المستقلة "لينا عطا الله".

 

يوسف العتيبة سفير الامارات في واشنطن

وشرحت مراسلة "التايم" البريطانية "فيفيان والت" أسباب اختيار السفير الإماراتي "يوسف العتيبة" بقولها إنه يتمتع بنفوذ كبير في واشنطن بعد أن قضى سنوات في بناء علاقات مع لاعبين رئيسيين في العاصمة الأمريكية. وأشارت إلى أنه "منذ عام 2016، ساعد "العتيبة"، حليف الإمارات ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، على بناء علاقات وثيقة مع إدارة "دونالد ترامب"، على الرغم من سجل السعوديين السيء في مجال حقوق الإنسان. ومن بين أصدقاء "العتيبة"، "جاريد كوشنر"، صهر "ترامب" وكبير مستشاريه. ولعب العتيبة دورًا رئيسيًا في الاعتراف الرسمي للإمارات بإسرائيل في أغسطس/آب الماضي.

 

وعد الخطيب مخرجة سينمائية سورية فيلمها – من اجل سما

وكتب الممثل البريطاني "ريز أحمد" عن وعد، "من خلال لقطاتها المؤثرة من آخر مستشفى في شرق حلب، والتي هيمنت على منصات الأخبار، وفيلمها الحائز على العديد من الجوائز (من أجل سما)، حكت لنا وعد الخطيب قصة الحرب السورية بعيون أم جديدة".

 

قيصر اسم مستعار لمصور سوري وثق الكثير من الجرائم في سوريا

قالت المصورة الصحفية الأمريكية، الحائزة على جائزة بوليتزر، "لينسي أداريو" إلى أن قيصر كان يمكن "اعتقاله وتعذيبه وإعدامه"، وقالت: "لكن شجاعته الاستثنائية تنبع في النهاية من نزاهته وإيمانه بقوة التصوير كدليل. صور قيصر هي أكثر دليل ملموس على الجرائم ضد الإنسانية".

 

لينا عطاالله رئيسة تحرير "مدى مصر" - صحيفة رقمية مصرية مستقلة

وقالت الصحفية والناشطة الفلبينية "ماريا ريسا" عن لينا عطاالله، عندما تُسأل عن الشجاعة التي يتطلبها ذلك، غالبًا ما توجه المحادثة بعيدًا عنها وتركز على التزام فريقها. وقالت ريسا: "عندما تعيش هكذا، يتطلب كل يوم حساب كل خطوة والتساؤل حول القصة التي تتناولها وإلى أي مدى يمكن أن تذهب؟". وأضافت: "لن تعرف أنك ذهبت بعيدًا جدًا حتى تفعل ذلك، مثلما تم القبض على لينا وفريقها، وتقييد أيديهم معًا في شاحنة الشرطة. كانوا يمسكون بأيدي بعضهم البعض وهم يفكرون في التأثير على حياتهم. لقد ذكروا بعضهم البعض: نحن هنا باختيارنا".

 

 

heightقد يهمك ايضا