اغلاق
اغلاق

الطيبي والسعدي يستجوبان وزير الأمن ويطالبان فتح حاجز الجلمة

WAZCAM, تم النشر 2020/09/23 18:01

وزارة الأمن: هناك توجه ايجابي لاعادة فتح الحاجز بعد استلام توصيات الادارة المدنية في الضفة الأسبوع القادم


تقدّم النائب د. أحمد الطيبي، رئيس كتلة القائمة المشتركة باستجواب عاجل لوزير الأمن بيني غانتس حول ابقاء حاجز الجلمة مقفلا ومعاناة طلابنا الدارسين في الجامعة العربية الأمريكية في جنين، الذين يعودون الى مقاعدهم الدراسية، جراء استمرار هذا الاغلاق.

بدوره طرح النائب اسامه سعدي، العربية للتغيير - القائمة المشتركة، الاستجواب في الهيئة العامة للكنيست قائلا: "أتقدم بهذا الاستجواب الهام نيابة عن زميلي النائب أحمد الطيبي المتواجد في الحجر، وذلك لأهمية الموضوع. توجّه النائب الطيبي قبل شهرين لوزير الأمن خطياً وطالبه بفتح حاجز الجلمة لتسهيل دخول طلابنا للجامعة في جنين وجاء الرد في حينه بأنه لم يكن هناك دوام في الجامعات. الآن بعد عودة الطلاب الى التعليم، نتوجه مرة اخرى بطلب فتح الحاجز وعليه فاننا نتسائل عن سبب عدم فتح الحاجز وتقليص طريق وصول الطلاب الى الجامعة. نعي ان هناك ايضا اجراءات تتخذها السلطة الفلسطينية للحد من انتشار جائحة الكورونا، وبالمقابل فان الطلاب يدخلون من حاجز جبارة" وهو بعيد عن الجامعة. لذلك" فان اعادة فتح حاجز الجلمة هو امر ضروري ويساهم في تقصير سفر الطلاب لساعات عديدة".


بدوره رد النائب ميخال بيطون، وزير الشؤون المدنية في وزارة الأمن على الاستجواب قائلا قائلا: "في الوضع الطبيعي، يستخدم معبر الجلمة لدخول الأفراد من والى الضفة الغربية. في الأشهر الأخيرة، وبسبب تفشي جائحة الكورونا، اتخذت الحكومة الإسرائيلية قرارا بمنع دخول المواطنين الإسرائيليين الى الضفة الغربية بهدف منع تفشي المرض، وعليه تم اغلاق معبر الجلمة. نتفهم المصاعب التي تواجه الطلاب مع افتتاح العام الدراسي الجديد في الجامعات في الضفة الغربية وعليه فان الادارة المدنية في الضفة الغربية ستصدر توصية ايجابية لوزير الأمن خلال الأيام القريبة لفتح معبر الجلمة لساعات محددة، والأخذ بعين الاعتبار تعليمات وزارة الصحة. بعد اصدار التوصية سيقوم وزير الأمن باتخاذ القرار بهذا الخصوص، والأمر مربوط ايضا بتفشي الكورونا في البلاد. التوجه ايجابي وهناك نية لاعادة فتح المعبر.

heightقد يهمك ايضا