اغلاق
اغلاق

ترامب: إتمام اتفاقيات تطبيع جديدة في المنطقة قريبًا! والسودان تطالب بدعم امريكي

WAZCAM, تم النشر 2020/09/22 19:35

وزير الاستخبارات الاسرئيلي: اتفاقات التطبيع الجديدة ستشمل السعودية وسلطنة عمان والسودان وتشاد

اجتماع سري بمشاركة مدير المخابرات المصرية في ابوظبي لدفع السودان باتجاه التطبيع

 

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن دولا أخرى في الشرق الأوسط ستنضم لاتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل" قريبا. في إشارة الى السودان وسلطنة عمان. وتناقلت وسائل اعلام خليجية ان اجتماعا ثلاثيا حاسما يعقد اليوم الثلاثاء، في أبوظبي بين مسؤولين أمريكيين وإماراتيين وسودانيين بشأن اتفاقية تطبيع العلاقات بين السودان و(إسرائيل)، في حين كشفت مصادر أن مدير المخابرات المصرية "عباس كامل"، ومدير المخابرات السوداني السابق "صلاح قوش"، وصلا إلى العاصمة الإماراتية مساء امس الإثنين، في ظل أنباء عن اتفاق محتمل لتطبيع العلاقات بين السودان و(إسرائيل).

وبحسب المصادر سيكون هناك تقدمًا جديًا على صعيد الاتفاق بين السودان و(إسرائيل) في غضون أيام. وسيمثل واشنطن في المحادثات مسؤول ملف الخليج والشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الجنرال "ميجيل كوريا"، الذي لعب دورا في المحادثات التي قادت إلى تطبيع العلاقات الإماراتية-الإسرائيلية. ويمثل الإمارات مسؤول الأمن القومي "طحنون بن زايد" المكلف بملف المحادثات مع (إسرائيل)، أما السودان فسيمثله مسؤول طاقم رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك" وزير العدل "ناصر الدين عبدالباري" الذي يحمل الجنسية الأمريكية.

السودان: تطبيع مقابل مساعدات

وسيبحث وزير العدل السوداني مع المسؤولين الأمريكيين إزالة اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، ودعم الفترة الانتقالية، وإعفاء الخرطوم من الديون الأمريكية.

وأفادت مصادر مطلعة بأنه إذا استجابت الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة لطلبات السودان للحصول على مساعدات اقتصادية بقيمة 3 مليارات دولار كمساعدات إنسانية، ودعم مباشر للميزانية كي تتعامل مع الأزمة الاقتصادية والفيضانات، والتزام الإمارات والولايات المتحدة بدعم السودان لمدة 3 أعوام، فان إتمام الاتفاق سيكون قريبًا.

وزير الاستخبارات الاسرئيلي: اتفاقات التطبيع الجديدة ستشمل السعودية وسلطنة عمان والسودان وتشاد

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهين" إن مزيدا من الدول الخليجية والأفريقية ستنضم إلى اتفاقات التطبيع مع إسرائيل، وذكر منها السعودية وسلطنة عمان والسودان وتشاد. جاء ذلك خلال مقابلة أجراها "كوهين" مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وأوضح أن "السعودية وسلطنة عمان والسودان وتشاد سينضمون إلى ركب المطبعين مع إسرائيل". وتأتي تصريحات الوزير بعد أكثر من أسبوع من توقيع الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، برعاية أمريكية.  كما تأتي وسط أنباء متواترة عن موافقة الرياض والخرطوم على الاقدام على خطوة مماثلة.

تحالف ضد ايران

وأشار الوزير الإسرائيلي إلى أن اتفاقات التطبيع مع الدول الخليجية ستخلق "تحالفا عسكريا ضد إيران وتحالفا اقتصاديا قويا بين إسرائيل ودول الخليج. وقال إن هدفا مشتركا يجمع السعودية بإسرائيل وهو "لبحث عن الأمن والاستقرار في المنطقة"، مستذكرا التوتر بين الرياض وطهران عام 2019.

وحول الجدل المثار بخصوص الحديث عن نية واشنطن بيع مقاتلات "إف-35" إلى الإمارات، شدد "كوهين" على استمرار المعارضة الإسرائيلية لأي خطوة تهدد التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة.

heightقد يهمك ايضا