اغلاق
اغلاق

اليابان: يوشيهيدي سوغا ابن مزارع التوت رئيسًا لثالث أكبر اقتصاد في العالم

WAZCAM, تم النشر 2020/09/16 10:39

توقعات باستمرار سوغا في تطبيق سياسات سلفه آبي، وستستمر فترة حكومته، حتى أيلول القادم

قدمت الحكومة اليابانية، استقالتها بالكامل، صباح اليوم الأربعاء، إلى رئيس الوزراء شينزو آبي. وأفادت وكالة أنباء "كيودو"، أن الحكومة اليابانية قدمت استقالتها بالكامل إلى رئيس الوزراء شينزو آبي، الذي قبلها مباشرة لإتاحة المجال لانتخاب الحكومة الجديدة. وكان الحزب الديمقراطي الحر الحاكم في اليابان، قد صوت يوم الاثنين، لاختيار زعيم جديد له والذي سيصبح بشكل فعلي رئيس الوزراء المقبل خلفا لرئيس الوزراء المستقيل شينزو آبي.

وفاز يوشيهيدي سوغا كبير أمناء مجلس الوزراء، وأحد المساعدين الأوفياء لآبي بهذا المنصب. وسيقوم اليوم مجلسا البرلمان الياباني بالتصويت لتسمية رئيس وزراء جديد للبلاد، والذي يختار حكومته الجديدة.

وأعلن آبي أكثر رؤساء وزراء اليابان بقاءًا في السلطة الشهر الماضي، أنه سيستقيل بسبب سوء حالته الصحية منهيا فترة استمرت نحو ثماني سنوات.

 

من هو يوشيهيدي سوغا رئيس حكومة اليابان الجديد؟

ولد سوغا عام 1948، لعائلة من مزارعي التوت الأرضي (الفراولة)، لذا يحظى بمكانة مميزة في الحياة السياسية اليابانية التي سيطرت عليها النخبة في البلاد لفترات طويلة، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي". نشأ في القرية، وبعد المدرسة غادر إلى طوكيو وعمل في إنتاج الكرتون، ثم في سوق السمك، وادخر المال، ليدخل أرخص جامعة.

بدأ العمل السياسي بالمشاركة في حملة انتخابية برلمانية بعد تخرجه من جامعة هوسي، وشغل منصب سكرتير أحد نواب الحزب الليبرالي الديمقراطي، ثم انتخب عام 1987 عضوًا بمجلس مدينة يوكوهاما. وانتخب لأول مرة كعضو في المجلس التشريعي عام 1996، وفي عام 2005 أصبح النائب الأول لوزير الشؤون الداخلية والاتصالات، وبعد عامين تولى 3 حقائب وزارة في حكومة شينزو آبي المؤقتة، قبل تولي منصب وزير شؤون مجلس الوزراء عام 2012.

سوغا (71 عامًا) كان أقرب المستشارين لآبي طوال فترة رئاسته للحكومة، وشغل منصب الأمين العام للحكومة - لكنه فضل البقاء في الخلفية.

وبعد استقالة آبي الشهر الماضي بسبب مشاكل صحية مزمنة عانى منها لسنوات، من المتوقع أن يستمر سوغا في تطبيق سياساته والاستراتيجيات الاقتصادية القوية المميزة، وسوف يخدم ما تبقى من فترة الحكومة، التي تنتهي في أيلول 2021.

وسيتولى سوغا زمام الأمور مع استمرار اليابان في مكافحة جائحة كورونا التي تسببت في أقوى انكماش لاقتصاد البلاد -ثالث أكبر اقتصاد عالميا- على الإطلاق، وأجبرتها على تأجيل الألعاب الأولمبية حتى العام المقبل.

ويعاني شينزو آبي من التهاب القولون التقرحيّ، وهو التهاب مزمن يصيب بطانة القولون، وسبب هذا المرض استقالته في عام 2007، وذلك بعد عام من انتخابه رئيسًا للوزراء، لكن حالته استقرت فيما بعد وانتخب رئيسا للوزراء مجددا، عام 2012. ووصل عدد الأيام التي أمضاها آبي في منصبه إلى أكثر من 2799 يومًا، وهي أطول فترة لرئيس وزراء ياباني.

heightقد يهمك ايضا