اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل يحذر من تبعات الاغلاق الثاني ويتسائل حول تغييب التعويضات!

WAZCAM, تم النشر 2020/09/13 19:05

 

تفيد التقارير ان إسرائيل هي الدولة الوحيدة من بين الدول الغربية التي عادت لفرض اغلاق عام على مواطنيها، ما يعتبر فشلاً في إدارة ازمة الكورونا، ومنع انتشاره. انتقد عميد بنك إسرائيل البروفيسور امير يارون إعادة فرض الاغلاق للمرة الثانية، مؤكدًا ان الحكومة لا تضع تصورًا عمليًا لادارة شؤون الدولة في الفترة المقبلة من الناحية الاقتصادية. وقال يارون ان اجراء الاغلاق كما تنوي الحكومة سيتسبب باضرار كبيرة.

وفي اعقاب هبوط اجمالي الإنتاج المحلي بحوالي 28%، وانكماش الاقتصاد بشكل كبير في عدد من القطاعات الاساسية، يخشى بنك اسرائيلمن ازدياد حدة الازمة الاقتصادية، وتراجع الأسواق بشكل اكبر مما هو الحال عليه اليوم. ولا يرى بنك إسرائيل ان إعادة فرض الاغلاق سيأتي باي نتائج إيجابية.

ويرى المحللون ان الظروف الاقتصادية اليوم تختلف كليًا عما كان عليه الحال في فترة الاغلاق الأول، أي ان الاقتصاد استطاع استيعاب اثار نتائج الاغلاق الأول، ونجح بالتعافي والنهوض والعدوة الى دائرة الإنتاج العام، بأقل مما كان عليه قبل الاغلاق. الا ان الصورة تختلف كليًا الان، حيث ان الاضرار الاقتصادية وتأثيرات انتشار وباء كورونا اليوم تختلف كليًا عما كان عليه سابقًا، ويرى الخبراء ان الاقتصاد المحلي لن ينجح بمواجهة اثار الاغلاق الجديد، خصوصًا مع عدم وضوح ما سيحصل عليه المتضررين جراء هذا الاغلاق، وهو ما يحذر منه بنك إسرائيل، لعدم وضوح نتائج الاغلاق وتبعاته، وما هي التعويضات التي سيتم تخصيصها للمتضررين؟!

 

heightقد يهمك ايضا