اغلاق
اغلاق

ترامب: كوسوفو وإسرائيل اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية

WAZCAM, تم النشر 2020/09/04 19:18

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن صربيا ملتزمة بنقل سفارتها إلى القدس في يوليو.

وأضاف ترامب: "وتم الاتفاق بين كوسوفو وإسرائيل، على تطبيع العلاقات وإقامة علاقات دبلوماسية".

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، أن كوسوفو وإسرائيل اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

 ومراراً، قال ترامب إن دولا عربية وإسلامية تسير على طريق معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل لتفتح صفحة جديدة من العلاقات مع تل أبيب.

وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الليلة (الجمعة) إن إسرائيل قررت الاعتراف بكوسوفو كدولة. هذا ، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب توقيع كوسوفو وإسرائيل على اتفاق لتطبيع العلاقات. كما شكر نتنياهو الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش على وعده بنقل السفارة إلى القدس بحلول يوليو 2021. وقال نتنياهو: "أود أيضًا أن أشكر أصدقاء الرئيس ترامب على مساهمته في هذا الإنجاز. سنواصل جهودنا لحمل المزيد من الدول الأوروبية على نقل سفاراتها إلى القدس".

 

وجمهورية كوسوفو (أو كوسوفا، وسماها العثمانيون قوصوة) هي دولة مُعترف بها جزئياً تقع في جنوب شرق أوروبا وهي موضوع نزاع إقليمي مع جمهورية صربيا.

تبلغ مساحة كوسوفو 10,887 كيلومتر مربع (4,203 ميل2)، وهي دولة غير ساحلية تقع في وسط منطقة البلقان، وتحدها جمهورية مقدونيا الشمالية من الجنوب الشرقي وصربيا من الشمال الشرقي والجبل الأسود من الشمال الغربي وألبانيا من الجنوب. تمتلك كوسوفو مناظر طبيعية مُتنوعة من حيث الحجم وتختلف من حيث المناخ والجيولوجيا والهيدرولوجيا. تُغطي كوسوفو العديد من السهول والحقول الشاسعة خصوصا في منطقة ميتوهيا، إضافة إلى سلاسل جبال الألب الألبانية وجبال شار التي تتواجد في الجنوب الغربي والجنوب الشرقي على التوالي.

يعتبر الإسلام في كوسوفو أغلبية حيث يشكل نسبة كبيرة تصل إلى 95%.[1] ويعود تاريخ الإسلام في كوسوفو إلى الفتح العثماني في البلقان. وصل الإسلام إلى كوسوفو بعد معركة كوسوفو في عام 1389 بعد حكم الدولة العثمانية من 1389 حتى 1912. واليوم أكثر من 90٪ من سكان كوسوفو من المسلمين، معظمهم من أصل ألباني[؟] .[2]

المذهب الحنفي هو المذهب الذي يتبعه مسلمو كوسوفو، وتشيع فيهم طرق صوفية مختلفة، بينما سُجّل حضور متنامٍ لأتباع "الوهابية"، خاصة بعد تدخل قوات الناتو ضد صربيا عام 1999.

 

heightقد يهمك ايضا