اغلاق
اغلاق

وزارة المالية: تقليص رواتب موظفي القطاع العام من 3%-10% بقيمة 4 مليارات شاقل

WAZCAM, تم النشر 2020/08/27 15:55

 

   * برنامج التقليصات قد يستمر لمدة سنتين، ويطال 700 الف موظف، في سلك المؤسسات الحكومية والسلطات المحلية والمؤسسات العامة * سيتم وضع الخطة على جدول اعمال الحكومة بتاريخ 13 أيلول، والهستدروت تعارضها بشكل مطلق * هذه الخطة هي بداية حملات التقليصات التي ستطال العديد من القطاعات 

 

بعد تمديد مدة تقديم اقتراح الميزانية للكنيست بـ 120 يومًا، بدأت وزارة المالية بالاستعداد لتحضير ميزانية العام القادم 2021، والتي قالت مصادر مطلعة انها ستشمل تقليصات ضخمة في المصروفات العامة، ستطال العديد من الجوانب والقطاعات. ويبدو ان وزارة المالية بصدد اعداد اقتراح لتقليص رواتب الموظفين في المناصب والمؤسسات الحكومية والذين يبلغ عددهم حوالي 700 الف موظف.

ويبدو انه في حالة إقرارها فستستمر هذه التقليصات لمدة سنيتن على الأقل. وتقدر قيمة المبالغ التي سيتم توفيرها بحوالي 4 ملياردات شاقل.

وقد يتم احتساب التقليص في الرواتب بحسب الدرجة وبحسب الراتب الشهري. بحيث سيتم رفع نسبة الخصم للرواتب العالية. وسيتم جدول نسبة التقليصات بحسب الراتب.

 

·        راتب لغاية 7 الاف شاقل (بروطو/ يشمل الضرائب) لن يتم خصم أي تقليصه منه. كذلك لن يتم احتساب الخصم على اول 7 الاف شاقل من الراتب.

·        راتب لغاية 15 الف شاقل (بروطو/ يشمل الضرائب) سيتم تقليصه بـ 3%. (حتى 240 شاقل)

·        راتب بين 15 – 20 الف شاقل (بروطو/ يشمل الضرائب) سيتم تقليصه بنسبة 7%. (240- 590 شاقل)

·        راتب اكثر من 20 الف شاقل (بروطو/ يشمل الضرائب) سيتم تقليصه بـ 10%. (أكثر من 590 شاقلاً)

·        من يتلقى راتب تقاعد من المؤسسات الحكومية بقيمة شهرية تتعدى مبلغ 15 الف شاقل، سيسري عليه هذه التقليصات.

 

وتنوي وزارة المالية إقرار هذه الخطة في الحكومة، وإتاحة المجال لنقل الموظفين الحكوميين الى وظائف أخرى داخل المؤسسات والوزارت الحكومية، بدلاً من استيعاب موظفين جدد. وتنوي وزارة المالية الابتعاد عن فصل المستخدمين في اطار حملة التقليصات.

وأفيد ان نقابة العمال االعامة الهستدروت تعارض هذه الخطة، وستقوم بحملة مضادة فور الإعلان عنها بشكل رسمي. فمن غير المعقول ان يقوم رئيس الحكومة بتوزيع ملياردات الشواقل على غير المحتاجين من الميزانية العامة، واليوم تبحث وزارة المالية عن مصادر لتقليص الصرف. لقد كان الاجدر توفير هذه المليارات التي صرفت بدون حساب.

وسيتم تقديم هذه الخطة على جدول اعمال الحكومة بعد حوالي أسبوعين، بتاريخ 13 أيلول.

 

heightقد يهمك ايضا