اغلاق
اغلاق

هل ستحصل الامارات على طائرات الشبح F35 بموافقة إسرائيلية؟

WAZCAM, تم النشر 2020/08/18 13:37

هل ستحصل الامارات على طائرات الشبح  F35 بموافقة إسرائيلية؟

 

قال خبراء إن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والإمارات قد يمهد الطريق أمام بيع الولايات المتحدة المزيد من الأسلحة المتطورة للإمارات وبضمنها طائرات الشبح  F-35 ويمنحها ما يوصف بتفوق عسكري نوعي، وان هذا الامر كان له تأثيرًا كبيرًا في اتخاذ الامارات قرارها بشأن نقل العلاقات الثنائية مع إسرائيل الى مرحلة جديدة من الدبلوماسية المعلنة، بعد سنوات طويلة من التعاون السري.

 

وأبدت مصادر إسرائيلية قلقها من حصول الامارات على وعود أمريكية ببيع طائرات الشبح لها، بعد معارضة إسرائيل لمنح دول أخرى في ااشرق الوسط وسائل قتالية تمنحها تفوقًا عسكريًا. وقالت مصادر إسرائيلية ان هناك جزءًا سريًا من اتفاقية تطبيع العلاقات مع الامارات، وان نتنياهو قصد التعتيم على هذا الجزء من الاتفاق ولم يفصح عن تفاصيله لوزيري الامن والخارجية غانتس واشكنازي. وتثير هذه التفاصيل ردود فعل غاضبة بين الأوساط الأمنية الإسرائيلية، لتمسكها بمبدأ التفوق العسكري الفائق في المنطقة.

 

وقال سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، في تصريح صحفي: "كلما أصبحت الإمارات صديقة لإسرائيل وأصبحت شريكة لإسرائيل وأصبحت حليفا إقليميا للولايات المتحدة، أعتقد بوضوح أن هذا سيغير تقييم التهديد وقد يعمل في صالح دولة الإمارات" فيما يتعلق بمبيعات السلاح في المستقبل. وأشار إلى أن الولايات المتحدة قد تضمن حصول إسرائيل على أسلحة متطورة بشكل أكبر مما تحصل عليه الدول العربية، مانحة إياها ما يوصف بـ"تفوق عسكري نوعي" على جيرانها.

 

ومن بين الأمثلة طائرة "إف-35" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن"، والتي تستخدمها إسرائيل في المعارك، ولكن لا تستطيع دولة الإمارات العربية شراءها حاليا.

 

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد وافقت في مايو الماضي، على بيع محتمل لما يصل إلى 4569 مركبة مدرعة مقاومة للألغام (إم.أر.إيه.بي) للإمارات بمبلغ 556 مليون دولار.

 

 

heightقد يهمك ايضا