اغلاق
اغلاق

رئيس الدولة يلتقي ممثّلات مسيرة "أمهات من أجل الحياة" اللواتي يناشدن لمكافحة العنف في المجتمع العربي

WAZCAM, تم النشر 2020/08/16 18:02

رئيس الدولة في تطرّقه إلى الجريمة في المجتمع العربي:

"هذا ليس نزاعًا يخوضه المجتمع العربي لوحده، بل نزاعًا نخوضه جميعنا كمجتمع متكامل وهذه مسؤوليّتنا جميعًا"
 
"يتوجّب على المجتمع العربي أن يقف موحّدًا ومتكاتفًا على مختلف المستويات - في المدرسة، في الكليّات، في المحلات التجاريّة". وأن يقول "لا" للعنف، "لا" للجريمة، "لا" للأسلحة غير المرخّصة"

التقى رئيس الدولة رؤوبين (روبي) ريفلين اليوم، الأحد 16 أغسطس، مجموعة من الأمّهات وشقيقة لأربعة قتلى من الوسط العربي، والذين قُتِلوا في الأشهر الأخيرة في حوادث جنائيّة. وصلت الأمّهات إلى مقرّ الرئيس في مسيرة احتجاجيّة ضدّ العنف في الوسط العربي، والتي انطلقت من حيفا إلى القدس، إذ رافقهنّ النائب أيمن عودة والنائب أسامة سعدي.

منى خليل من حيفا فقدت ابنها البالغ من العمر 28 عامًا، غازية جبالي فقدت ابنها سعد الذي قُتِل في الطيبة، فردوس حبيب الله فقدت وحيدتها عروب بنت الـ 16 عامًا والتي توفّيت في حادث دهس ضرب وفرّ في نوف هجليل وكفاح اغباريّة فقدت أخاها خالد الذي قُتِل في أم الفحم. منذ مطلع العام 2020، وقعت في المجتمع العربي أكثر من 50 حادثة إطلاق نار على خلفيّات جنائيّة.

في بداية كلمته، عبّر الرئيس عن أسفه الشديد وقال: "أتقدّم بأحرّ التعازي على مصابكم الجلل. علّها آخر الأحزان. الوجع أليم ولا عزاء له".

"من واجب الدولة أن تحمي مواطنيها، ويتوجّب على مواطنيها أن يتعاملوا مع الشرطة على أنها حامية الديار"، قال رئيس الدولة وأضاف "هذا ليس نزاعًا يخوضه المجتمع العربي لوحده، بل نزاعًا نخوضه جميعنا كمجتمع متكامل وهذه مسؤوليّتنا جميعًا".

"علينا أن نقف موحَّدين وأن نتصدّى بوجه آفة الجريمة والأسلحة غير المرخّصة على كافة الأصعدة"، قال الرئيس وتابع قائلًا: "يتوجّب على المجتمع العربي أن يقف موحّدًا ومتكاتفًا على مختلف المستويات - في المدرسة، في الكليّات، في المحلات التجاريّة". وأن يقول "لا" للعنف، "لا" للجريمة، "لا" للأسلحة غير المرخّصة".

"دولة إسرائيل لا تفرّق بين مواطنيها بالمساواة. دولة إسرائيل ملتزمة بحماية جميع مواطنيها بشكل متساوٍ - من حقّنا جميعًا وبدون استثناء أن نعيش بأمان"، قال الرئيس واختتم كلمته: "أنا أسمع صرختكنّ كنساء، كأمّهات، كقائدات تخرجن من قلب المجتمع. صرختكم مهمّة. وبمقدورها أن تُحدِث تغييرًا حقيقيًا على الواقع وأن تنقذ الأرواح. فقط من خلال التعاون بين جميع الأطراف، الشرطة، الجهاز التربوي، القادة وأبناء شعبنا ميدانيًا يمكننا التغلّب على هذا التحدّي الكبير. هذا الأمر مصيري".










heightقد يهمك ايضا