اغلاق
اغلاق

نقابة الأطباء تعلن نزاع عمل بسبب خلافات مع وزارة المالية

WAZCAM, تم النشر 2020/08/09 21:14

في حال استمرار تعثر المفاوضات بين نقابة الأطباء ووزارة المالية، سيكون بإمكان الأطباء اعلان الاضراب عن العمل بعد أسبوعين

أعلنت نقابة الأطباء مساء اليوم الاحد عن نزاع عمل، على اثر ازدياد الضغط في المستشفيات في ظل تزايد اعداد المرضى بفيروس كورونا وازدياد الضغط على عمل الأطباء، وعدم إضافة وظائف طبية جديدة لاقسام الكورونا التي تم اضافتها في المستشفيات، وعدم تطبيق توصيات لجنة طور كسبا، التي اوصت بتوسيع عمل الأقسام الداخلية واضافة وظائف إضافية. وفي حال استمرار تعثر المفاوضات بين نقابة الأطباء ووزارة المالية، سيكون بإمكان الأطباء اعلان الاضراب عن العمل بعد أسبوعين. 

وتتفاقم الازمة بين نقابة الاطباء ووزارة المالية في ظل ازمة تفشي فيروس كورونا، ويزداد التوتر بين الطرفين بسبب رفض الوزارة تأمين رواتب الأطباء الذين دخلوا الحجر الصحي، واشتراطها التحقق من ان الامر قد تم بسبب عملهم الطبي وليس خارج نطاق العمل. ويتعمق الخلاف بين الطرفين بسبب محاولات وزارة المالية ضرب احد مصادر الدخل الرئيسية للأطباء من خلال ضرب المنظمات الطبية التي تعمل بموازاة المستشفيات وتوفر مصدر دخل إضافي للأطباء واجراء ابحاثهم. اما الامر الثالث في دائرة الخلاف فهي قضية إضافة 900 وظيفة طبية جديدة، حيث وعد وزير الصحة السابق ليتسمان إضافة 500 وظيفة جديدة للأطباء مع بداية تفشي وباء الكورونا، ووعد وزير الصحة الجديد يولي ادلشطاين إضافة 400 وظيفة جديدة، لكن ما تم تنفيذه بالفعل هو 600 وظيفة جديدة للأطباء. وتقول نقابة الأطباء ان هذه الوظائف مؤقتة، ولم يتم ادراجها في الميزانية لتكون وظائف ثابتة، ويبدو ان هناك معارضة من وزير المالية كاتس لتوظيف هذا العدد من الأطباء قبل المصادقة على الميزانية. 

اما بالنسبة للأطباء الذين يدخلون الحجر، فتستمر المفاوضات بين الطرفين منذ نيسان المنصرم بدون أي نتيجة، في ظل تعنت وزارة المالية على موقفها، ورفضها دفع رواتب الأطباء الذين دخلوا الحجر بدون اجراء فحص لكل حالة، ويستمر الخلاف كذلك حول نسبة الراتب الذي يتوجب دفعه وعدد الساعات الإضافية التي تطالب نقابة الأطباء باحتسابها كجزء من الراتب.

ويبدو ان اشد ما يقلق نقابة الأطباء هو المس بالمنظمات الطبية التي تعمل بموازاة المستشفيات وتوفر العديد من الامتيازات للأطباء، وتعنت المالية على تغيير طريقة عملها بحسب اتفاق موقع في العام 2015، والتهديد بقطع الميزانيات وتقليصها الى الحد الأدنى لاجبار الأطباء على الرضوخ لمطالبهم. وتقول نقابة الأطباء ان وزارة المالية تفتعل هذه المشاكل وتزيد من الضغوط على الأطباء والطواقم الطبية في ظل انتشار وباء الكورونا، وهو ما يعقد الامر، ويجعل إمكانية اعلان نزاع عمل امرًا لا بد منه. 

 

heightقد يهمك ايضا