اغلاق
اغلاق

صفقة الغواصات | بيان القائمة المشتركة حول امتناعها عن التصويت لصالح اقامة لجنة تحقيق حول صفقة الغواصات

WAZCAM, تم النشر 2020/08/05 13:16

صفقة ثلاثية بين الليكود وكحول لفّان والقائمة المشتركة؟!  اسقاط لجنة التحقيق ضد نتنياهو مقابل اسقاط اقتراح منع المحكمة العليا الغاء القوانين 

 

الكنيست تسقط إقامة لجنة تحقيق في ملف الغواصات واقتراح قانون منع المحكمة العليا من الغاء القوانين

 

اسقطت الكنيست اليوم الأربعاء اقتراحًا لاقامة لجنة تحقيق برلمانية في قضية شراء الغواصات العسكرية التي قامت الشرطة بالتحقيق بها ضمن ملفات نتنياهو، والتي اطلق عليها ملف 3000. وامتنع أعضاء كحول لفّان عن التصويت، وكذلك أعضاء القائمة المشتركة الذين غابوا عن الجلسة ولم يشاركوا بالتصويت. وقدم الاقتراح حزب يش عتيد الذي كان متحالفًا مع كحول لفّان. وصوت لصالح الاقتراح 19 عضو كنيست وعارضه 43 عضوًا.

وناقشت الكنيست اليوم تعديل اقتراح قانون الاحكام القضائية لمنع المحكمة العليا من التدخل في القرارات التشريعية التي تسنها الكنيست، الذي قدمته عضوة الكنيست اييلت شاكيد وزيرة القضاء السابقة. ويبدو انه تم الاتفاق بين كحول لفّان والليكود على اسقاط الاقتراحين، بمقاطعة التصويت من قبل كحول لفّان على اقتراح إقامة لجنة التحقيق، وتغيب أعضاء الليكود عن التصويت وامتنعت رئيسة الجلسة شارون هسكيل من الليكود عن التصويت على اقتراح القانون ضد المحكمة العليا. فيما تجند أعضاء القائمة المشتركة للتصويت على اسقاط اقتراح القانون. وتم اسقاط القانون بغالبية 71 عضو كنيست مقابل 5 أصوات مؤيدة لاقتراح القانون.

 

بيان القائمة المشتركة حول امتناعها عن التصويت لصالح اقامة لجنة تحقيق حول صفقة الغواصات

 

أصدرت القائمة المشتركة بيانا حول امتناعها عن التصويت لصالح اقتراح اقامة لجنة تحقيق حول صفقة الغواصات. 

 

وأشارت القائمة المشتركة في بيانها الى ان "الاقتراح المطروح من قبل يش عتيد هو  اساسًا لتحسين اداء الصفقات الأمنية والتحقيق لماذا وافقت اسرائيل على بيع غواصات المانية لمصر". 

 

 

واضاف البيان أن "موقف القائمة المشتركة  في مثل هذه  القضايا التابعة لوزارة الجيش معروف منذ سنوات، ولن يتم تغييره بناء على  مطلب وتوقعات من كُتل اخرى! ونحن نرفض جملة وتفصيلا ان نصوت لجانب هكذا اقتراح مبنى على الذهنية الأمنية  العسكرية "ليش عتيد" كما طرحها بوجي يعلون".

 

heightقد يهمك ايضا