اغلاق
اغلاق

الصحفي رفّيفّ دروكر يكشف: الشاباك يتعقب هواتف كل المواطنين منذ عدة سنوات

WAZCAM, تم النشر 2020/07/27 9:35

 

كشفت الصحفي رفيف دروكر في القناة الـ13 الإسرائيلية عن قيام جهاز المخابرات العامة – الشاباك بتعقب المواطنين قبل الكشف عن قيامه بتفعيل منظومة خاصة لمتابعة ومراقبة المرضى المصابين بفيروس كورونا بعدة سنوات، وذلك من دون إقرار او مصادقة أي جهة برلمانية على هذه الخطوة. وقال دروكر في حديثه للقناة انه يبدو ان الجهة التي صادقت على هذا التعقب هي لجنة خاصة أقيمت بدون ابلاغ السلطة التشريعية، ويرأسها رئيس النيابة العامة المدعي العام شاي نيتسان، وانه فيما بعد صادق عليها المستشار القضائي للحكومة افيحاي مندلبليط، لكن القرار والعمل بقي سريًا بدون ابلاغ أي جهة أخرى.

وكشف التقرير ان التعقب يتم بشكل عام لكل أجهزة الهواتف الخليوية، وان المنظومة الالكترونية للتعقب تشمل ايضًا تعقب مركز في حال الكشف عن اتصال بجهات معينة او استخدام كلمات ذات دلالة معينة، او أي استخدام اخر للهاتف الخليوي يثير الشكوك. وكانت بعض وسائل الاعلام الأجنبية قد نشرت في السابق عن قضايا تجسس الكتروني تتورط فيها شركات إسرائيلية، وتعقب للعديد من الأشخاص في الكثير من البلدان.

ولم يتضح اذا ما كانت شركات الهواتف الخليوية شريكة في هذا التعقب، او اذا كانت تعرف عنه سابقًا، خصوصًا وانه تم بدون أي اذن او تصريح قضائي ولا برلماني. ويبدو ان الشرطة والشاباك يستخدمون هذه الالية الالكترونية لتعقب جهات إجرامية ايضًا، منذ عدة سنوات. 

وكان جهاز المخابرات العامة الشاباك قد رفض استخدام الية تعقب المواطنين خوفًا من كشف اسراره الالكترونية، الا ان ضغوط الحكومة ونتنياهو شخصيًا أدت الى رضوخه وتنفيذ هذه التعقبات والكشف عن قدراته السرية.

 

 

heightقد يهمك ايضا