اغلاق
اغلاق

صلاة عيد الاضحى المبارك صباح يوم الجمعة السّاعة 6:10

WAZCAM, تم النشر 2020/07/22 11:51

اعلن المجلس الإسلامي للافتاء  اليوم الاربعاء ان صلاة عيد الاضحى المبارك يوم الجمعة الموافق 31-7-2020 ستكون الساعة 06:10 صباحا .

وحول أحكام صلاة العيد جاء في بيان مجلس الافتاء:

” صلاة العيد سنة مؤكدة ويبدأ وقتها بارتفاع الشمس قدر رمح في السّماء أي بعد الطلوع ب 20 دقيقة ويقدّر ذلك لهذا العام ( 1441 ه / 2020 ) في تمام الساعة 6:10 ويمتد إلى وقت الزوال ( الظهر )

ومن فاتته صلاة العيد مع الإمام فإنّه يستحب أن يصليها في البيت ركعتين “

ويبدأ وقت ذبح الأضاحي بعد مضي وقت أداء صلاة العيد أي بالتقريب ما يقارب السّاعة 6:30 احتياطاً .

هذا ويحلّ عيد الأضحى لهذا العام ( 1441 ه / 2020 م ) في يوم جمعة وقد ذهب بعض أهل العلم كالحنابلة إلى القول بعدم وجوب الجمعة عمّن صلّى العيد ولكنهم قالوا الأفضل حضوره للجمعة وإن صلّى العيد خروجاً من الخلاف في المسألة .

ولا مانع من الأخذ برخصة الحنابلة مع التّأكيد على أداء صلاة الظهر في وقتها ولو صلّى الشخص العيد مع الامام وذلك باتفاق المذاهب الأربعة .

وهذه الرخصة وهي سقوط الجمعة عمّن صلّى العيد مع الامام خاصة بالمصلين دون الامام وأما هو أي الامام فلا بدّ أن يعود لأداء الجمعة ليصلّي الجمعة بمن لم يصلّ العيد .

وذلك لمَا رَوَاه أَبُو دَاوُد وَابْنُ مَاجَهْ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ مرفوعاً قَالَ «اجْتَمَعَ فِي يَوْمِكُمْ هَذَا عِيدَانِ، فَمَنْ شَاءَ أَجْزَأَهُ مِنْ الْجُمُعَةِ وَإِنَّا مُجَمِّعُونَ» وَرُوَاتُهُ ثِقَاتٌ " .

*** ملاحظة : ينصح المجلس بعدم اقامة مسيرات العيد في ظل هذه الظروف المرحلية التي تمر بها مجتمعاتنا وذلك للحفاظ على سلامة الأهالي .

وبهذه المناسبة الكريمة لا يسعنا إلاّ أن نتقدم بأحر التهاني والتبريكات للأمة الإسلامية جمعاء وكلّ عام وأنتم بخير .

 

heightقد يهمك ايضا