اغلاق
اغلاق

كم هبط المصروف الشخصي بسبب أزمة كورونا؟

WAZCAM, تم النشر 2020/07/19 22:47

انكماش الاقتصاد بـ 6.9% في الربع الأول من العام وهبوط الصرف الشخصي بـ 22%

 

تراجع قطاع السياحة بـ85%، وشراء السيارات بـ 86%

أعلنت دائرة الإحصاء المركزية عن تراجع المؤشرات الاقتصادية في الربع الأول من العام الجاري مقارنة مع الربع الأخير من العام 2019، واظهرت المعطيات عن انكماش جدي في القطاعات الاقتصادية المختلفة، وتراجع عام بنسبة 6,9%، بعد ان ارتفع الربع الأخير من العام المنصرم بنسبة 4,6%، منتيجة مباشرة لازمة الكورونا والتقييدات المفروضة في اعقابها. وهبط معدل الصرف الشخصي بنسبة 22%.

وخفضّ الهبوط في استيراد السيارات من معدل الإنتاج المحلي العام، بسبب تراجع جباية الضرائب عن السيارات الجديدة، بنسبة 4,3%. وهبط استرايد البضائع والخدمات بنسبة 23,4% مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي. الا ان النسبة العامة في هبوط استيراد الخدمات تصل الى 52%، في قطاع السياحة الى 85% من نسبة الخدمات المستوردة.

وهبطت نسبة الصرف على الألبسة والاحذية بحوالي 36%، والاقمشة البيتية والأدوات المنزلية بما فيها الأدوات الكهربائية الخفيفة بحوالي 32%. وهبطت نسبة الصرف على شراء السيارات بنسبة 86%، بينما هبطت النسبة على شراء الأدوات الكهربائية بحوالي 53%. وهبطت نسبة الاستثمار بمبان وبيوت جديدة بنسبة 20% تقريبًا، والبناء الذاتي الجديد بنسبة 13%.

ارتفاع الصادرات ما عدا السياحة!

وتشير الأرقام المتعلقة بالتصدير الى ارتفاع عام في نسبة تصدير البضائع والخدمات (بدون الألماس والشركات الجديدة) في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 4,1%. اما خدمات السياحة فقد هبطت بتراجع كبير وصل الى حوالي 64%. وارتفعت نسبة الصادرات في البرامج المحوسبة والاتصالات بنسبة 4%. بينما ارتفعت نسبة الصادرات الصناعية (بدون الألماس) بنسبة 25% بما يشمل الغاز الصناعي. وارتفعت نسبة تصدير الألماس بحوالي 30% في الربع الأول من هذا العام.

heightقد يهمك ايضا