اغلاق
اغلاق

بنك إسرائيل يرفع توقعاته لنسبة العجز المالي من 10% الى 13%

WAZCAM, تم النشر 2020/07/12 19:00

 

بنك إسرائيل يرفع توقعاته لنسبة العجز المالي من 10% الى 13%

 

تكاليف هبات وميزانيات الدعم لأزمة الكورونا تتسبب بإضافة حوالي 15 مليارد شاقل لميزانية العام الجاري، و27 مليارد شاقل للعام القادم

 

بعد الإعلان عن التوقعات الأولى بارتفاع نسبة العجز المالي نهاية العام من رقم احادي الى رقم عشري، ووصولها الى حوالي 10%، عاد عميد بنك إسرائيل واعلن مجددًا ان نسبة العجز من الإنتاج القومي العام ستصل هذا العام الى 13%، وهناك من يعتقد بان هذا الرقم ليس نهائيًا، وان النسبة قد ترتفع اكثر، مع ازدياد تباطؤ الأسواق. وقال البروفيسور امير يارون ان شبكة الأمان التي تم عرضها والخطوات الأخرى هي خطوات مشتركة للحكومة وبنك إسرائيل، وان هذا الوقت هو الأوان لاستغلال ودائع الأمان التي نحتفظ بها، لتخفيف الضربات التي تسببها هذه الازمة، وإتاحة المجال للاقتصاد والجمهور باجتياز هذه المحنة بأقل ضرر ممكن.

وأشار عميد بنك اسرائيل الى صعوبة التعامل مع نتائج انتشار فيروس كورونا، بسبب الغموض الذي يكتنف تأثيراته، ما يؤدي الى تشويش الحياة الاقتصادية وسير الحياة العادي. وقال انه يجب العمل لتقليل الاضرار والغموض تجاه النتائج غير المتوقعة التي قد تحدث. مؤكدًا على ضرورة الاستمرار بالعمل على رفع النمو الاقتصادي وإتاحة المجال للأسواق بمواصلة العمل حتى في الظروف الصعبة.

وقال يارون ان بنك إسرائيل يتوقع ان تزداد الأعباء المالية على الميزانية الحالية للعام الجاري بحوالي 15 مليارد شاقل، بسبب الهبات والدعم الحكومي الذي سيتم تخصيصه لاجتياز الازمة. وستصل هذه المبالغ في العام القادم 2021 الى 27 مليارد شاقل كاضافة على الميزانية لتسديد الالتزامات المتعلقة بالهبات وميزانيات الدعم، بالإضافة الى التباطؤ الذي سيؤدي الى تراجع في مدخولات خزينة الدولة. كذلك يتوقع بنك إسرائيل ان تكون نسبة العجز في العام القادم حوالي 7%.

 

heightقد يهمك ايضا