اغلاق
اغلاق

الحكومة تصادق على منح حتى 7,500 شاقل للمستقلين

WAZCAM, تم النشر 2020/07/12 15:01

الخطة الاقتصادية الجديدة: استمرار البطالة وتفاقم الازمة سينعكسان على الطبقات المستضعفة  

 

 

على الرغم من تخصيص المليارات للتعامل مع الازمة الاقتصادية، وانتشار الموجة الثانية من وباء الكورونا، الا ان تأثيراتها ستنعكس على الطبقات المستضعفة، وارتفاع نسبة البطالة ستؤدي الى نتائج قاسية، خصوصًا على محدودي الدخل ومعدمي الإمكانيات، أولئك الذين يعتاشون على الراتب الشهري وينفقون كل ما لديهم من اجل توفير لقمة العيش.

عرض رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير ماليته يسرائيل كاتس الخطة الاقتصادية الجديدة والتي سيتم رصد 90 مليارد شاقل لتنفيذها، لاعطاء شبكة امان للعاطلين عن العمل وكل من خرج لعطلة غير مدفوعة الاجر، لمدة عام تقريبًا حتى حزيران 2021، او حتى تهبط نسبة العاطلين عن العمل دون الـ 10%. بالإضافة الى منح المستقلين هبات خاصة تصل الى 7,500 شاقل، وهبات إضافية للمصالح. إضافة الى تسهيلات سيعلن عن تفاصيلها بنك إسرائيل بخصوص التعامل مع البنوك، وتأجيل تسديد قروض الإسكان – المشكنتا. 

وقال نتنياهو ان إعادة فتح الأسواق والقطاعات الاقتصادية تم بشكل سريع، لذلك يجب توخي الحذر لمنع انتشار فيروس كورونا. وسيتم تمديد فترة دفع المخصصات المزدوجة من قبل التأمين الوطني، (لمن حصل على هذه المخصصات منذ مطلع العام الجاري). وتقليص فترة الاستحقاق للتسجيل في مكتب سلطة التسجيل بعد 14 يومًا من الخروج / الفصل من العمل. بالإضافة الى تمديد منح هبات "الاندماج - הסתגלות" لفوق جيل 67، حتى نهاية العام الجاري. وزيادة الدورات المهنية للعاطلين عن العمل.

 

اما بالنسبة للمستقلين فتم وضع تدريج بحسب الدخل:

مستقل دخله 640 الف شاقل (الدخل الملزم بالضريبة)، وتضرر بأكثر من 40%، سيحصل على تعويض بقيمة 70% من الدخل، وحتى مبلغ 15 الف شاقل عن كل شهرين، حتى نهاية حزيران 2021.

مستقل او صاحب السيطرة في شركة – مع دخل (ملزم بالضريبة) حتى 1 مليون شاقل، وتضرر بأكثر من 25%، سيحصل على هبة فورية بقيمة 7,500 شاقل.

اما بالنسبة للمصالح:

مصلحة او مستقل بدخل سنوي أكثر من 18 الف شاقل وحتى 300 الف شاقل: سيحصل على دعم بقيمة 3 حتى 6 الاف شاقل كل شهرين.

مصلحة بدخل 300 الف شاقل حتى 100 مليون شاقل: سيتم منحها هبة مقابل المصاريف الثابتة حتى مبلغ 500 الف شاقل عن كل شهرين، وحتى حد اقصى 15% من الدخل.

المصالح الجديدة التي تسجلت في مطلع العام الجاري، ستحصل على هبة دعم بقيمة 3000 شاقل، لمن يصل دخله السنوي حتى 100 الف شاقل. و4000 شاقل لمن دخله اكثر من 100 الف شاقل.

كذلك سيتم منح هبة خاصة كتعويض عن ضريبة الارنونا، للمصالح التي تضرر دخلها بأكثر من 60%.

واعلن وزير المالية عن إضافة ميزانيات جديدة لصندوق القروض الحكومي من 22 مليارد شاقل الى 50 مليارد شاقل، ورفع قيمة القرض من 16% من الدخل السنوي الى 24%. وإمكانية الحصول على قروض مزدوجة في مسارات المختلفة. لكن لم يتم الإعلان عن الجهات المالية التي ستعرض هذه القروض. واعلن عن إمكانية سحب مبالغ من صناديق الاستكمال، حتى مبلغ 10,500 شاقل بدون ضريبة.

 

heightقد يهمك ايضا