اغلاق
اغلاق

الحكومة تنقذ ال عال بشراء اسهم بقيمة 150 مليون$ ومنحها قرض بقيمة 250 مليون$

WAZCAM, تم النشر 2020/07/06 20:15

في ظل ازمة الكورونا المتجددة قرر مجلس إدارة شركة ال عال للطيران المصادقة على اقتراح وزارة المالية بالحصول على قرض بكفالة الدولة بقيمة 250 مليون دولار وعرض اسهم بقيمة 150 مليون دولار للبيع في البورصة لجلب استثمارات جديدة وسيولة إضافية. وتعهدت وزارة المالية بشراء الأسهم المعروضة للبيع وبالتالي رفع حصتها لتصبح 61% من قيمة اسهم ال عال، وبذلك تتحول الى صاحبة السيطرة في مجلس الإدارة وباستطاعتها التحكم بالقرارات.

وكان هناك عدد من الاقتراحات التي تم مناقشتها في الأسابيع الأخيرة في مجلسادارة ال عال، من بينها احضار مستثمرين جدد وبيع اسهم اكبر من حصة الشركة المسيطرة "كنفاييم". الا ان المسارات الأخرى سقطت من طاولة القرارات، وبقي الاقتراح الحكومي الذي قدم منذ عدة أسابيع. وتعود ال عال الى سيطرة الحكومة بعد حوالي 15 عامًا من بيعها للقطاع الخاص.  

واحدى العقبات الرئيسية لتنفيذ الاتفاق هو توقيع اتفاقيات جديدة مع لجان العمال والمستخدمين الأربع، ومواجهة الازمة المتصاعدة مع لجنة الطيارين الذين يتهدد قسم كبير منهم خطر الفصل وتقليص الرواتب والامتيازات. وينقذ هذا الاتفاق ال عال من الانهيار بعد اشهر من تأزم وضعها المالي وتراكم ديونها، وتعطيل كافة طائراتها. وأنهت ال عال الربع الأول من العام الجاري بخسارة تقدر بحوالي 140 مليون دولار.

 

heightقد يهمك ايضا