اغلاق
اغلاق

بعد اثارة الضجة حول توزيع أرباحها: فوكس تعيد الهبات التي حصلت عليها من الدولة

WAZCAM, تم النشر 2020/06/26 14:36

 

بعد توزيع هبات بعشرات ملايين الشواقل خلال الكورونا: وزير المالية طالب فوكس بعدم توزيع عائدات أرباحها على المستثمرين واستثمار الأرباح لاعادة باقي مستخدميها

 

اعلن مجلس إدارة شركة فوكس تنازل الشركة عن الهبات الحكومية التي حصلت عليها فب اعقاب الاغلاق والتقييدات خلال ازمة الكورونا، وذلك في اعقاب الضجة الإعلامية وإعلان وزير المالية بانه يتوجب على فوكس استثمار هذه الأرباح في إعادة باقي المستخدمين للعمل، والاستعداد لمواجهة التراجع الاقتصادي الحاصل في الأسواق في اعقاب ازمة الكورونا، بدلاً من توزيع الأرباح على المستثمرين. وأفيد بانه قد تم تنسيق هذه الخطوة بين هارئيل فايزل صاحب شركة فوكس ووزير المالية يسرائيل كاتس بواسطة مستشاري فايزل، وانهما تحدثا هاتفيًا، واخبر فايزل وزير المالية كاتس انه نظرًا لازدياد المبيعات بعد إعادة فتح فروع الشبكة.  

وكانت وسائل الاعلام الاقتصادية قد ضجت منذ امس بقضية توزيع الأرباح التي يعتزم صاحب السيطرة على شركة فوكس هارئيل فايزل توزيعها على أصحاب الأسهم في شركته، بعد ان اطلق حملة ضخمة من التباكي في اعقاب اغلاق المحلات التجارية بسبب ازمة الكورونا، وتجنيد أصحاب الشبكات التجارية للتصدي للقرارات الحكومية والمطالبة بدعم خاص لهذه الشبكات، التي ادعت ببلوغها خسارات فادحة جراء الاغلاق والتقييدات.

وكان فايزل قد اعلن عن توزيع أرباح بقيمة 49 مليون شاقل، ما أدى بوزير المالية يسرائيل كاتس الى اطلاق صرخة لالغاء هذا الإعلان، وارجاء توزيع هذه الأرباح، لما بعد ازمة الكورونا، واستغلال هذه الأرباح لاعادة اكبر عدد من المستخدمين لسوق العمل، خصوصًا بعد الهبات الضخمة التي حصلت عليها فوكس وباقي الشبكات التجارية. ودعا كاتس الى الغاء هذا القرار فورًا.

وكانت وزارة المالية قد أعلنت عن منح الشبكات التجارية هبات ودعم لتمكينها من العودة للعمل وتقليل خسائرها، لكن بدون وضع شروط او فحص مدى حجم الخسائر لكل شبكة. وتم تحويل الدعم على كل مستخدم تم اعادته للعمل. وتقدر حجم الهبات التي حصلت عليها شبكة فوكس بحوالي 19 مليون شاقل، بالإضافة الى الإعفاءات التي حصل عليها.

وكانت الحكومة قد منحت المصالح الاقتصادية العديد من الإعفاءات والامتيازات لدعمها في مواجهة الاغلاق خلال ازمة الكورونا الأولى، وبضمنها اعفاء من ضريبة الارنونا التجارية لمدة 3 اشهر وهبات لتغطية جزء من الخسائر خلال هذه الفترة، وقروض خاصة، بالإضافة الى هبة عن كل مستخدم تم اعادته لسوق العمل. لكن الحكومة ووزارة المالية رصدت الميزانيات الضخمة لدعم الشركات والشبكات الكبيرة، وابقت الفتات للمصالح الصغيرة والمتوسطة.

 

heightقد يهمك ايضا