اغلاق
اغلاق

هل ستنجح مروحية ناسا من الطيران على سطح المريخ؟

WAZCAM, تم النشر 2020/06/25 23:59

أعلنت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أنها تخطط للطيران بطائرة هليكوبتر على كوكب المريخ في محاولة لإثبات أن الطيران بالطاقة ممكن على كوكب آخر. وستنطلق مروحية Ingenuity Mars من الأرض هذا الصيف داخل المركبة الفضائية ضمن المهمة القادمة إلى المريخ. وبعد الهبوط على المريخ في 18 شباط من العام القادم، ستحتاج طائرة الهليكوبتر للتنقل بأمان من المركبة الفضائية إلى سطح المريخ قبل محاولة الإقلاع.

ويبحث فريق خاص في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية عن رقعة 10×10 متر على سطح المريخ مسطحة نسبيًا، وخالية من العوائق، لتحديد موقع مطار مناسب بعد هبوط المركبة، والذي قد يستغرق شهرين.

وفي حال أثبت اختبار الطيران التجريبي نجاحه، ستعمل ناسا على نشر طائرات هليكوبتر من الجيل الثاني في مهام المريخ المستقبلية لإضافة بُعد جوي لاستكشافاتها، قد تشمل استخدامات جديدة للتحقيق في الكهوف والفوهات، ونقل حمولات صغيرة على سطح كوكب المريخ.

وتبلغ الجاذبية على كوكب المريخ حوالي 38 في المئة مما هي عليه على سطح الأرض بسبب كتلة الكوكب الأصغر، ويشكل الغلاف الجوي الرقيق عائقًا صعبًا للطيران. وتعمل ناسا على تحهيز مروحية خفيفة للغاية – أقل من 2 كيلوجرام – وتستخدم نظامًا مزدوجًا من الشفرات المضادة للدوران، ستحاول توليد الرفع في جو لا يتجاوز كثافة 1 في المئة مثل الأرض.

وقال مدير بريد ناسا جيم بريدنستين في مؤتمر صحفي إن المهمة، التي انطلقت في 20 يوليو، وهي أكثر ما يتطلع إليه.

قال: “سأخبرك، الشيء الذي جعلني أكثر حماسًا كمدير لناسا هو الاستعداد لمشاهدة طائرة هليكوبتر تحلق في عالم آخر”.

heightقد يهمك ايضا