اغلاق
اغلاق

شروط تعجيزية! صاحب مصلحة وعندك 50% انخفاض بالدخل لا تراهن على مساعدة الدولة

WAZCAM, تم النشر 2020/06/24 21:18

 

وزارة المالية تضع شروطًا تعجيزية امام المصالح المهددة بالخطر للحصول على قروض إضافية!

 

الصندوق الجديد لإقراض المصالح المهددة بالخطر التي خسرت اكثر من 50% من دخلها، يمنع الحصول على قروض مزدوجة من الصندوق الأول!

 

أعلنت وزارة المالية مطلع الأسبوع عن إقامة صندوق قروض جديد للمصالح التي يتهددها خطر الاغلاق وتعاني من أوضاع مالية صعبة، بقيمة 4 مليارات شاقل. وستخصص قروض هذا الصندوق للمصالح التجارية التي خسرت اكثر من 50% من دخلها خلال أزمة الكورونا، وستمنح الدولة ضمانات خاصة لهذه القروض بقيمة 60%. لكن المشكلة الكبرى التي تواجه المصالح التجارية هي عدم ازدواجية القروض، بحيث سيمنع من كل مصلحة حصلت على قرض من الصندوق الأول الذي اقامته وزارة المالية في اعقاب ازمة الكورونا من الحصول على قرض اخر من الصندوق الجديد للمصالح التي تعاني اوضاعًا خطرة.

وتقول وزارة المالية انه تم وضع هذا الشرط لإتاحة المجال للمصالح التي لم تحصل على أي قرض لغاية الان من توفير هذه الأموال لها لمساندتها في اجتياز الازمة الاقتصادية، وتوفير الأمان المالي لمنع اغلاقها، كذلك لمنع البنوك من توزيع هذه القروض للمصالح التي لا تعاني من أوضاع خطرة وخسارات مالية كبيرة.

من جهة أخرى تحذر البنوك من إشكاليات جسيمة، بسبب توجه عدد كبير من المصالح الاقتصادية التي خسرت اكثر من 50% من دخلها لصندوق القروض (الأول) الذي تم اقامته مسبقًا، وغالبية هذه المصالح لم تحصل على المبالغ التي تحتاجها، وتم الموافقة على منحها جزء من المبلغ المطلوب. ومع التأخير بإقامة هذا الصندوق الجديد، بعد 3 اشهر، لا يمكن منع المصالح التي تعاني اوضاعًا متردية من الحصول على قروض من الصندوق الجديد. قد يكون من الصواب وضع شروط أخرى لكن المصالح التي خسرت اكثر من 50% من دخلها ما زالت تعاني من تدهور الأوضاع، لذلك لا يمكن منعها من الحصول على قرض إضافي لتتمكن من الاستمرار بعملها وتقديم خدماتها.

وتظهر نتائج الازمة الاقتصادية وتبعاتها بشكل بارز على المطاعم ومكاتب وشركات السياحة وقاعات الافراح والاجسام والمؤسسات الثقافية، التي تعطلت اعمالها كليًا خلال ازمة الكورونا، ولم تنجح حتى الان بالعودة للعمل الاعتيادي بسبب التقييدات المفروضة لمنع انتشار فيروس كورونا.

وكانت الدولة قد اقامت صندوق القروض للمصالح المتضررة جراء ازمة الكورونا والذي وصلت قيمته 22 مليارد شاقل، وتم منح قروض منه بحوالي 14 مليارد شاقل حتى الان. ويطالب أصحاب المطاعم وشركات السياحة منذ بداية الازمة بمنحهم تعويضات وقروض للتعامل مع الازمة وتمكينهم من اجتيازها، لعدم وضوح الأفق بما يتعلق بعملهم، مع استمرار التقييدات وانتشار الموجة الثانية من فيروس كورونا.

heightقد يهمك ايضا