اغلاق
اغلاق

نوبل انرجي وديلك يلتمسان ضد فتح مناقصة للتنقيب عن الغاز قرب حدود لبنان

WAZCAM, تم النشر 2020/06/21 17:21

قدمت شراكة ديلك ونوبل انرجي اليوم الاحد التماسًا للمحكمة الإسرائيلية العليا ضد وزير الطاقة يوفّال شطاينتس، لوقف إجراءات المناقصة التي أصدرتها وزارة الطاقة لتلقي عروض للتنقيب عن الغاز قبالة شواطئ نهاريا في المنطقة التي تسميها وزارة الطاقة "الون د"، المحاذية للحدود اللبنانية. وتدعي شراكة ديلك ونوبل انرجي انها صاحبة الحق في التنقيب في هذه المنطقة، وان العروض المقدمة من طرفهما سابقًا صودق عليها وتم الاتفاق عليها بموجب القانون، وان الترخيص لاجراء اعمال التنقيب في هذه المنطقة ملكها، ويجب على وزارة الطاقة اعادته لهما حالاً.

وتدعي شراكة ديلك ونوبل انرجي انه تم الغاء الترخيص الذي حصلا عليه بفعل ضغوط سياسية، وانه لا مبرر لالغاء الترخيص الذي حصلا عليه في العام 2009. وان عدم اجراء اعمال الحفر والتنقيب في هذه المنطقة كان بإرادة الحكومة الإسرائيلية التي رفضت اجراء اعمال التنقيب بسبب خلافات على الحدود البحرية مع لبنان. ويقع ما يسمى حقل التنقيب "الون د" 60 كم غربي نهاريا، وتصل حدوده الى نحو 140 كم في عمق البحر.

وتخشى شراكة ديلك ونوبل انرجي من حصول الشركة المنافسة لهما "انرجيان" على حقوق التنقيب في المنطقة حيث ستزيد حصتها من انتاج الغاز في حال أظهرت اعمال التنقيب نتائج إيجابية.

 

heightقد يهمك ايضا