اغلاق
اغلاق

77% من الذين أقيلوا بفترة الكورونا لديهم فقط شهادة ثانوية- هنو: تطوير القدرات أمر إجباري

WAZCAM, تم النشر 2020/06/18 19:50

 

77٪ من الذين أقيلوا بفترة الكورونا لديهم فقط شهادة ثانوية- هنو: تطوير القدرات أمر إجباري

 

تشير آخر المعطيات التي نشرتها وزارة العمل والرفاه إلى أنّ أزمة وباء الكورونا سبّبت أزمة بطالة غير مسبوقة في تاريخ الدولة، حيث وصلت نسبة البطالة في ذروة الأزمة إلى 27٪، وحيث وصل عدد طالبي العمل حوالي مليون ومئة ألف، في حين لم يتجاوز هذا العدد 160 ألفًا قبل الأزمة. ويبرز من بين المعطيات أنّ 77٪ من بين الذين أقيلوا من عملهم خلال فترة أزمة الكورونا هم أصحاب شهادة تعليم ثانويّ ونصفهم من دون شهادة بجروت. كما أشارت الوزارة في تقاريرها إلى أنّ نسبة كبيرة من أماكن العمل لن تكون قادرة على استيعاب هؤلاء العمّال بشكل فوريّ من جديد.

وتعقيبًا على هذه المعطيات المقلقة، صرّح السيد إحسان هنو، مدير عام شركة الفنار، التي تدير مراكز الريان للتشغيل في شمالي البلاد وهي مبادرة تابعة لوزارة العمل، أنّ "لقد أكّدت لنا أزمة الكورونا أنّ تطوير القدرات بشكل دائم هو أمر إجباريّ لكل شخص يريد أن يبقى ويتطوّر في سوق العمل، الذي يتغيّر كل الوقت. على كل شخص، وخصوصًا من الشريحة الأكثر تضرّرًا، وهم أصحاب التعليم الثانوي، أن يعمل كلّ ما بوسعه لكي يضمن، أولاً، وجود القدرات الأساسيّة والضروريّة للاندماج في سوق العمل بالبلاد، مثل إجادة اللغة العبريّة ومعرفة برامج حاسوب معينة، وأن يكتسب مهارات وأدوات عمل جديدة، وحتّى مهن جديدة، مطلوبة في العمل ومناسبة له، للعصر الذي نعيش فيه، بنفس الوقت".

وأضاف هنو: "هنا يأتي دورنا في الفنار، من خلال مراكز الريان، حيث نرى في هذا الأمر تجسيدًا لرؤيتنا والتغيير الذي نسعى لإحداثه في مجال تشغيل المجتمع العربيّ عمومًا، من خلال الخدمات الكثيرة التي نقدّمها، والمبنية على أساس التوجّه بأنّ الأولويّة في التشغيل هي في تطوير المهارات الشخصيّة والمهنيّة. لدينا 10 مراكز إقليمية في شمالي البلاد، تضم 39 فروع، تخدم 84 بلدة عربية في الشمال، يعمل فيها 40 مركزًا للتوجيه المهنيّ وطواقم مختصة في مجال التأهيل والتشغيل، وتوفّر الورشات والدورات المتنوّعة، والتعاون مع كليات ومؤسسات تعليميّة، لتحقيق هذا الهدف".

ودعا هنو جميع الأشخاص من المجتمع العربيّ في الشمال، على جميع أطيافه، الذين فقدوا عملهم خلال أزمة الكورونا، وكذلك المعنيين بتطوير قدراتهم المهنيّة عمومًا، بأن يتوجّهوا دون تردّد إلى مراكز الريان للتشغيل، التي تديرها شركة الفنار، لكي يحصلوا على التوجيه المهنيّ والمرافقة الشخصيّة، معتبرًا أنّ ما قد يبدو الآن أزمة قد يكون فعلًا فرصة لإيجاد أفق مهنيّ جديد ومستقبل أفضل.

 

 

 

 

 

heightقد يهمك ايضا