اغلاق
اغلاق

تراجع الجامعات الإسرائيلية في التدريج العالمي الاكاديمي

WAZCAM, تم النشر 2020/06/18 0:33

تراجعت الجامعة العبرية في القدس بـ 15 درجة عن تقييمها في العام السابق، حيث صنفت عالميًا في المرتبة 177، بينما كانت في المرتبة 152 في العام الماضي، ضمن التدريج العالمي للمؤسسات الاكاديمية الذي تعده الشركة البريطانية Quacquarelli Symonds المتخصصة فى مجال التعليم، والتي تأسست عام 1990م من قبل Nunzio Quacquarelli، والتي تنشر تصنيفها سنويًا لتدريج المعاهد الاكاديمية في ارجاء العالم بحسب مواصفات ومعايير اكاديمية. وتراجعت الجامعات الإسرائيلية هذا العام عن مراتبها مقارنة بالعام الماضي بعشرات الدرجات، ما يعتبر مؤشر سلبي لمستوى التعليم الاكاديمي في البلاد.

 

وتراجعت جامعة تل أبيب التي صنفّت في المرتبة 230 هذا العام بـ 11 درجة، بعد أن كانت في المركز 219 العام الماضي. بينما تراجع معهد العلوم التطبيقية التخنيون بـ 34 درجة، ليحصل على المرتبة 291 هذا العام مقابل 257 في العام الماضي. فيما تقدمت جامعة بن غوريون في بئر السبع بـ 3 درجات، من 449 العام الماضي إلى المرتبة 446 هذا العام. وبقيت جامعتي بار ايلان وحيفا، خارج الترتيب لأول 500 معهد اكاديمي.

 

ويتربع على رأس القائمة معهد ام. آي. تي. الأمريكي (معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا- MIT)، ويأتي في المكان الثاني معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وتأتي جامعة أكسفورد في المكان الثالث.

 

ويعتمد تصنيف الـ QS تقييم الجامعات على 5 نقاط اساسية :

1. استطلاع رأى لما يزيد عن 94,000 استاذ وباحث أكاديمي على مستوى العالم لتقييم الشهرة الأكاديمية لكل جامعة في المجتمع العلمي.

2. الشهرة بين المشغلين: اعتمادًا على إستطلاع رأى هو الأكبر من نوعه فى العالم،حيث يجمع آراء ما يزيد عن 45,000 مُشغل حول العالم حول أكثر المؤسسات التى توفر لسوق العمل خريجين على قدر عالٍ من الكفاءة يناسب احتياجاتهم.

3. نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى والطلاب.

4. نسبة اقتباسات أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعة.

5. نسبة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الدوليين بالجامعة.

 

heightقد يهمك ايضا