اغلاق
اغلاق

ارتفاع اعداد المتسجلين للمعاهد العليا بـ30% بسبب..

WAZCAM, تم النشر 2020/05/21 0:40

ارتفاع اعداد المتسجلين للمعاهد العليا بـ30% بسبب.. 

 

نشرت صحيفة "كـلـكـلـيـسـت" الاقتصادية تقريرًا حول ارتفاع اعداد المستجلين وارتفاع ملحوظ لعدد المتسجلين العرب للتعليم العالي في الجامعات والكليات، بعد الإعلان عن تسهيلات جدية تمكن القبول بدون اجراء امتحان البسيخومتري. ويستدل من المعطيات ان عدد المتسجلين العرب لجامعة تل ابيب ارتفع بأكثر من 30%، كما وصلت نسبة الارتفاع العام في عدد المتسجلين الى اكثر من 30%، مقارنة مع نفس الفترة في العام الماضي.

ويرجح ان الارتفاع ناتج عن التقييدات المفروضة على السياحة الى خارج البلاد، ما أدى الى عدم خروج اعداد كبيرة من الشباب اليهود الى عطلهم الطويلة بعد انهاء الخدمة العسكرية، وكذلك عدم تسجيل الطلاب العرب في الجامعات الأجنبية باعداد مماثلة لما كان سابقًا بسبب الخوف من اخطار انتشار فيروس كورونا. ويدرس في الجامعات الأجنبية الاف الطلاب العرب وعدد قليل من الطلاب اليهود، في عدد من الدول الأوروبية.

ويشير التقرير الى ارتفاع نسبة المتسجلين في جامعات تل ابيب وبئر السبع وبار ايلان. ويتصدر القائمة اقسام العلوم والهندسة والرياضيات في جامعة تل ابيب بارتفاع بنسبة 50%. وكانت الجامعات الأخرى: العبرية وحيفا والتخنيون قد اكدوا ارتفاع اعداد المتسجلين ايضًا لكنهم لم يفصحوا عن الأرقام التي بحوزتهم.

ويعتبر التسجيل بكميات كبيرة دخلاصا اضافيًا لهذه الجامعات والكليات، لكنه لا يعني بالضرورة زيادة عدد المقبولين للتعليم، خاصة وان هماك الكثير من حالات التسجيل المضاعف في اكثر من جامعة او كلية. ويخشى من عدم تمكن الكثير من الطلاب من دفع المستحقات المالية للمعاهد العليا، وبالتالي التخلي عن مقاعدهم الدراسية، ما سيتسبب بافراغ الكثير منها خلال السنة الدراسية، ويسبب خسارة مالية لهذه المعاهد، بسبب الازمة الاقتصادية الناتجة عم ازمة الكورونا.   

 

heightقد يهمك ايضا