اغلاق
اغلاق

مؤشر ثقة الجمهور يهبط الى ادنى مستوياته والقلق من تدهور الأوضاع الاقتصادية اعلى بين صفوف المواطنين العرب

WAZCAM, تم النشر 2020/05/18 22:22

يستدل من نتائج مؤشر ثقة الجمهور الذي تعمل على اجرائه دائرة الإحصاء المركزية شهريًا، هبوط المؤشر الى ادنى مستوياته منذ اطلاقه في آذار من العام 2011، وهبوطه على التوالي في الأشهر الأخيرة منذ شباط بـ 100 نقطة. وهبط المؤشر من قيمة -6% في شباط الى -22% في آذار، و-31% في نيسان، ما يدل على تشاؤم المواطنين العارم نتيجة الوضع الاقتصادي المتردي بسبب أزمة وباء الكورونا وما آل اليه من اغلاق وتقييدات وأضرار.

 

ويعتمد المؤشر قياس 4 مركبات، تم اعتمادها بحسب المواصفات الأوروبية منذ مطلع العام الجاري:

1. التغيير المتوقع في الوضع الاقتصادي العام في الدولة في السنة القريبة، والذي هبط في نيسان الى -54%.

2. نية / تخطيط الافراد بالنسبة لاجراء صفقات او مشتريات كبيرة مقارنة مع السنة السابقة، والتي هبطت من -9% في شباط الى -37% في نيسان.

3. التغيير الحاصل في الوضع الاقتصادي على المستوى البيتي في السنة الأخيرة، والذي هبط الى 15-% في نيسان.

4. التغيير المتوقع بالنسبة لمستوى الاقتصاد البيتي في السنة القريبة، والذي هبط من5+% في شباط الى 15-% في نيسان.

 

ويعتبر الهبوط الحاصل في المؤشر خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة حاد جدًا، ما يثير من ازدياد قلق المواطنين بالنسبة لتردي الأوضاع الاقتصادية وتأثيرها على أوضاعهم المعيشية. ويشير المؤشر بكلمات توضيحية بسبب الهبوط الحاد في مركباته الأربعة الى حالة كبيرة من التشاؤم. وترتفع النسبة بين جمهور المواطنين العرب بالنسبة لتوقعات المواطنين، من 17-% في شباط الى 40-% في نيسان، بينما يشير نفس المركب بين صفوف المواطنين اليهود الى 4-% في شباط الى 30-% في نيسان. أي ان المواطنين العرب اكثر قلقًا بالنسبة لتردي الأوضاع الاقتصادية.

 

heightقد يهمك ايضا