اغلاق
اغلاق

"راحو 90 مليون شيكل": وزارة الصحة إشترت معدات لفحص الكورونا قد لا يتم استخدامها!

WAZCAM, تم النشر 2020/05/17 17:58

مختبرات صناديق المرضى تنتقد وزارة الصحة بشدة لشرائها معدات تقلل من أمان طواقمها المهنية وترفض استخدامها!

 كشف خبراء في مجال الصحة عن عدم موافقة مختبرات صناديق المرضى في البلاد على اجراء فحوصات فيروس كورونا وفقًا للمنظومة التي قامت وزارة الصحة الإسرائيلية بشرائها من شركة BGI الصينية. وتقدر قيمة هذه الصفقة بقيمة 90 مليون شاقل، قد تذهب هباءً في حال عدم التوصل الى اتفاق مهني بين الطرفين.

وكانت وزارة الصحة ووزارة الأمن الإسرائيلية قد اعلنا في نيسان المنصرم عن ابرام اتفاق مع الشركة الصينية، لتزويد معدات وأجهزة فحص لاجراء 10 الاف عينة فحص في اليوم، مقابل 90 مليون شاقل. الا ان خبراء المختبرات الطبية حذروا من عدم ملائمة الأجهزة وطريقة الفحص التي تنتهجها الشركة الصينية لوسائل واجهز الفحص الموجودة في مختبرات صناديق المرضى، وان هذه العينات تتطلب جهودًا يدوية إضافية، ما يحول طريقة الفحص الى غير مجدية وتقلل من أمان طواقم العمل، الأمر الذي يرفضه مدراء المختبرات بشكل قاطع.

وانتقد الخبراء قرار وزارة الصحة بدون اجراء المشاورات المهنية مع الطواقم المختصة. فيما أعلنت وزارة الصحة عن عدم وجود إمكانية أخرى لاجراء كميات كبيرة من الفحوصات بدون استخدام أجهزة ومعدات الشركة الصينية BGI، وانه تم ابرام هذا العقد في ظل الضغط العالمي لشراء هذه المعدات. من جهة أخرى يحذر الخبراء من موجات أخرى لانتشار فيروس كورونا، خصوصًا في فترة الشتاء، واهمية الاستعداد لاجراء اعداد كبيرة من الفحوصات يوميًا، لذلك يجب حل هذه المشاكل المهنية بشكل فوري، واجراء التنسيق المطلوب مع المهتبرات المهنية لضمان جاهزيتها بالكامل في اسرع وقت.

 

heightقد يهمك ايضا