اغلاق
اغلاق

شركات السيارات الأكبر في العالم تخسر نحو 190 مليارد دولار بسبب الكورونا

WAZCAM, تم النشر 2020/05/16 17:02

شركات السيارات الأكبر في العام تخسر نحو 190 مليارد دولار بسبب الكورونا

 

تسببت جائحة كورونا بتراجعات كبيرة في الأسواق العالمية بقطاعاتها المختلفة، ويستدل من أبحاث أجريت في معاهد اقتصادية لن خسار قطاع السيارات وصلت الى نحو 189.7 مليارد دولار من القيمة السوقية لشركات السيارات العالمية، لتهبط قيمة أكبر 12 شركة سيارات في العالم من 646.7 مليارد دولار في نهاية 2019، إلى 457 مليار دولار، وفق معطيات نهاية التداول بتاريخ 13 أيار - مايو الجاري، أي بنسبة تراجع 29%. وتضررت شركات السيارات بشكل كبير جراء إغلاق مصانعها وتوقف المبيعات مع تفشي فيروس كورونا.


وتتصدر ألمانيا قائمة الدول الاكثر تضررا من هبوط القيمة السوقية لشركات السيارات بقيمة 64.8 مليارد دولار: "فولكس فاجن" و"مرسيدس دايملر" و"بي إم دبليو". وتأتي اليابان ثانيًا بخسارة قدرها 54.7 مليارد دولار: "تويوتا" و"هوندا" و"نيسان"، ثم الولايات المتحدة بخسارة قدرها 39.4 مليارد دولار: "جنرال موتورز" و"فورد"، وإيطاليا بخسارة 12.7 مليارد دولار: "فيات كرايسلر"، وكوريا الجنوبية بـ9.9 مليارد دولار: "هيونداي" و"كيا"، وفرنسا بـ8.2 مليارد دولار: "رينو".


وتصدرت شركة رينو الفرنسية الشركات من حيث نسبة التراجع، بينما جاءت شركة تويوتا اليابانية أكثر الشركات خسارة من حيث القيمة السوقية كونها أكبر شركة سيارات في العالم، لتفقد 34.7 مليار دولار رغم أنها الأقل تراجعا من حيث النسبة بـ17%.

 

ويعد قطاع السيارات من القطاعات المهمة اقتصاديا، ففي ألمانيا تبلغ حصة صناعة السيارات ومكوناتها 16.5 في المائة من الصادرات الألمانية الإجمالية بنحو 1,318 مليارد يورو، ويسهم هذا القطاع بنحو 8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وفي اليابان، يتصدر قطاع السيارات قائمة القطاعات الأكثر نشاطا، الأمر الذي حول هذه الدولة إلى أكبر مصدري المركبات بأنواعها في العالم.  وتنعكس نفس الصورة في غالبية الدول الصناعية الغربية، علما بأن مصانع السيارات تستقطب معدلات مرتفعة جدا من العمالة.

heightقد يهمك ايضا