اغلاق
اغلاق

شركة اسماك في ابوظبي تحطم رقمًا قياسيًا عالميًا وترتفع بـ : 2574% خلال عام

WAZCAM, تم النشر 2020/05/17 23:59

كشفت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية ارتفاع القيمة السوقية لشركة العالمية القابضة في أبو ظبي، التي جاءت أغلب إيراداتها في 2019 من مزارع السمك في الإمارات، من 139 مليون دولار منذ عام مضى إلى 14 مليار دولار حاليا، رغم الاضطرابات التي تشهدها أسواق المنطقة في الأسابيع الاخيرة، والأداء المتوسط لسوقي دبي وأبوظبي خلال العام الماضي أيضا. وارتفع سهم شركة العالمية القابضة المدرج في بورصة أبوظبي بمقدار 2574% خلال الـ 12 شهرا الماضية.

وعلى عكس أسعار النفط لم تمنع جائحة كورونا استمرار الصعود الكبير لسهم الشركة، إذ ربح 313% منذ بداية 2020، ما أدى إلى أن حيازة سهم "العالمية القابضة"، على أفضل الأسهم أداء حول العالم في الشهور الـ 12 الماضية، في قائمة الشركات التي تزيد قيمتها عن مليارد دولار.

وبذلك أصبح سهم شركة "العالمية القابضة" خامس أكبر شركة مدرجة في أسواق الإمارات من حيث القيمة السوقية، بعد: اتصالات الإمارات، وبنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارات دبي الوطني، وموانئ دبي العالمية.

وبلغ إجمالي التداولات خلال العام الاخير على السهم نحو 9585 عملية. ومن أكبر المساهمين في العالمية القابضة، شركة رويال القابضة، التي يقودها الشيخ طحنون بن زايد، والذي أصبح رئيس مجلس إدارة العالمية القابضة في أبريل. وتعتبر مجموعة شركات "بال" من أكبر المساهمين في الشركة، وهي شركة تابعة أيضا لمجموعة رويال. والشركتان معا تمتلكان نحو 80% من الشركة. وعزت الشركة سبب ارتفاع سهمها على نحو متواصل إلى ارتفاع الطلب وقلة العرض بالسوق.

heightقد يهمك ايضا