اغلاق
اغلاق

سيارات المستقبل.. تتحدث مع بعضها البعض!

WAZCAM, تم النشر 2020/05/15 1:10

 

كشفت جريدة الـ"صن" اللندنية عن استعداد العديد من شركات السيارات لتطوير أجهزة استشعار لمسح الطرق التي تسير بها المركبات، وتبادل هذه المعلومات مع السيارات الأخرى على بعد عدة اميال منها، عبر شبكة الانترنت، ومن خلال تقنية ما يسمى بالجيل الخامس (5G). في خطوة ستساهم بزيادة الأمان وتوفير الطاقة وتقليل الاخطار وتأثير العوامل المسببة لحوادث السير.

وستقوم المركبات بارسال معلومات حول وضعية الطريق وتفاصيل وجود حفر او ثلوج او انزلاقات وازدحامات مرورية، وغيرها من التفاصيل التي تفيد المركبات الموجودة في المحيط، من خلال لغة استشعارية تتبادلها المركبات، لم يتم تحديد تفاصيلها، لكنها عبارة عن لغة المركبات في مفاهيم البشر، أي ان سياراتنا ستتحدث مع بعضها البعض بدون ان نقوم نحن بفعل شيء.

ويرجح الخبراء ان تطوير "لغة السيارات" سيساهم في تقليل اعداد حوادث الطرق التي تتسبب سنويًا بمقتل 1,3 مليون شخص واصابة اكثر من 50 مليون انسان عبر انحاء العالم.

وستتيح هذه المعلومات تعديل السرعة وملائمة القيادة بحسب ظروف وأوضاع الطريق، وإتاحة المجال لاستبدالها عند الضرورة. وقد بدأت بعض الشركات باعداد هذه المجسات وتطويرها ضمن نماذج مختارة من السيارات، ما يؤكد حقيقة وجودها فعليًا في المستقبل القريب.

وستساهم هذه التقنيات بتطوير نماذج السيارات ذات القيادة الذاتية، التي تتسابق الشركات الكبرى في تطويرها وتحسينها، ووضع خصائص جديدة في السيارات الحديثة لتساهم في تطوير اليات وخصائص السياقة الذاتية الالية.

heightقد يهمك ايضا