اغلاق
اغلاق

رقم قياسي للمصروفات الحكومية في نيسان الأخير.. كم بلغت؟

WAZCAM, تم النشر 2020/05/08 22:15

وصلت المصروفات الحكومية رقمًا قياسيًا خلال شهر نيسان الأخير الى 36,8 مليارد شاقل، الامر الذي أدى ارتفاع العجز المالي الى نسبة 4.8% من الناتج المحلي (ليصل العجز العام الى اكثر من 28 مليارد شاقل)، بحسب حسابات وزارة المالية الإسرائيلية التي نشرتها مؤخرًا، وبلغ لعجز امالي في نيسان الحالي 14,9 مليارد شاقل، فيما كان العجز في نيسان العام الماضي 4,9 مليارد أي بفارق 10 مليارد شاقل وهو مبلغ ضخم سيؤدي بالضرورة الى العديد من الإجراءات لاحقًا لتقليل الصرف. الامر الذي يكشف مدى ازدياد الصرف العام خلال فترة ازمة الكورونا، وانخفاض الدخل العام خصوًا مع تأجيل العديد من الدفعات الضريبية، وتعطيل المرافق العامة والأسواق.  

ووصل الدخل الحكومي العام منذ بداية السنة الحالية الى نحو 107 مليارات شاقل، بانخفاض بنحو 11.7% مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي. وتقدر قيمة الضرائب المؤجلة بنحو 2,5 مليارد شاقل. وقد تشهد الخزينة العامة ارتفاعًا بنسبة الضرائب مع إعادة الأسواق والمرافق الى العمل. وبلغت نسبة العجز المالي منذ مطلع العام الحالي: كانون الثاني 3.2%، شباط 3.1% وآذار 4%.

فيما تشهد بورصة تل ابيب ارتفاعًا مستمرًا بعد اعادة تنشيط الأسواق وتداول اسهم الشركات، حيث يرتفع مؤشر تل ابيب 35 باكثر من 1.2%  ويرتفع مؤشر تل ابيب 125 بأكثر من 0.97%.

 

heightقد يهمك ايضا