اغلاق
اغلاق

الصين تطلق عملتها الرقمية لاستباق فيسبوك وعملتها "ليبرا" وتجاوز التقييدات وتأثير العقوبات لنظام الدولار

WAZCAM, تم النشر 2020/05/08 22:10

أطلقت الحكومة الصينية تجربة للدفع بعملة رقمية جديدة، لتكون المرة الأولى التي تُستخدم في أكبر اقتصاد عالمي، سيتم تطبيق مرحلتها الأولى في أربع مدن كبرى خلال الأيام القادمة، بعد تجهيز البنك المركزي الصيني في الأشهر الأخيرة عملية تطوير عملة  "الرنمينبي" الالكترونية والتي ستعرف بـ .e-RMB

والمناطق التي ستبدأ بتجربة العملة الرقمية هي شنجن، وسوتشو، وتشنغدو، وكذلك منطقة جديدة جنوب بكين، شيونغان التي ستستضيف بعض ألعاب الدورة الأولمبية الشتوية للعام 2022 في بكين. وأفادت المصادر الصحفية الرسمية الصينية انه تم اعتماد العملة الجديدة رسمياً في “الأنظمة النقدية” لتلك المدن، وسيتلقى بعض موظفي الحكومة والموظفين في القطاع العام رواتبهم بالعملة الرقمية بدءاً من أيار الجاري.

 

وقد تستخدم العملة لدعم المواصلات العامة في سوتشو، لكنَّ التجربة ستُركِّز بالأساس على المواد الغذائية والبضائع في شيونغان. وسيتم تداول صورة لشاشة الهاتف (screenshot) لما يُزعَم أنَّه التطبيق المطلوب لحفظ واستخدام العملة الرقمية. وشملت الفترة التجريبية عددًا من الشركات الكبيرة منها ماكدونالدز وستاربكس.

 

وسيتم احترام العملة الجديدة في منصات الدفع الرقمي واسعة الانتشار في الصين، وتشمل منصة Alipay، المملوكة لشركة Ant Financial التابعة لمجموعة “علي بابا”، ومنصة WeChat Pay، المملوكة لشركة Tencent، لكنَّها لا تستبدل العملة حاليًا.

 

وتفيد التقارير بأن التقدم والإسراع في اطلاق العملة الرقمية جاء بدافع منافسة شركة فيسبوك وعملتها الرقمية "ليبرا" التي تشهد اضطرابات وتغييرات حادة في برنامج اطلاقها المفترض نهاية العام الجاري. وسيتم ربط عملة e-RMB بالعملة الرسمية الصينية "اليوان"، وستكون بديلاً فعالاً لنظام تسوية الدولار، لتقليل أثر أي عقوبات أو تهديد بالإقصاء على مستوى الدول أو الشركات. ومع التوقعات باستمرار التراجع في استخدام العملات النقدية في في ظل تفادي التواصل الجسدي خلال جائحة فيروس كورونا، وازدياد شعبية منصات الدفع الالية سيكون هناك اقبالاً واسعًا على العملة الرقمية الجديدة.

 

 

heightقد يهمك ايضا