اغلاق
اغلاق

ما هي خطة وزارة المالية لفتح الاقتصاد والاسواق؟ فنادق, مجمعات, قاعات الرياضة والسباحة والخ...

WAZCAM, تم النشر 2020/05/03 19:45

 

وزارة المالية تعرض على الحكومة برنامج الخروج من ازمة كورونا رغم تحفظ وزارة الصحة

 

تتواصل الخلافات الحادة بين وزارة الصحة ووزارة المالية حول برنامج الخروج من ازمة كورونا، ويبدو ان وزارة المالية تصر على عرض برنامجها رغم معارضة وزارة الصحة التي تتحفظ على هذه الخطة لخشيتها من انتشار الفيروس باعداد كبيرة، وتطالب بوضع معايير وضوابط صارمة يتم بحسبها إعادة النظر بفتح الأسواق والقطاعات: في حال بلغ عدد المصابين اكثر من 300 شخص يوميًا.

 

فيما عرضت وزارة المالية ارقامًا لتوقعاتها بامكانيات إصابة الأشخاص العاديين من خارج دوائر واوساط الخطر – أي الأشخاص الذين لم يكن في محيطهم إصابات بفيروس كورونا: احتمال الإصابة بفيروس كورونا والحاجة للعلاج في المستشفى واستخدام جهاز تنفس = أقل من 1% حتى جيل 59، ترتفع الى 2.7% من جيل 60 الى 69، ومن جيل 70 فما فوق ترتفع النسبة الى 12.9%.

 

وستعرض وزارة المالية غدًا الاثنين برنامج الخروج من ازمة الكورونا على الحكومة لمناقشته واتخاذ القرارات النهائية لتنفيذه. وتم جدولة عودة القطاعات الاقتصادية المختلفة والتعليمية والتربوية، كذلك ستصادق الحكومة على برنامج عودة النشاطات والمسابقات الرياضية والنشاطات الاخرى.

وستعتمد خطة الخروج من ازمة الكورونا على طاقم وزاري مشترك سيقوم بتحديد معايير كميّة ومؤشرات للانتقال من مرحلة الى أخرى، بناءًا على اعداد المرضى في كل منطقة، واعداد المتعافين واعداد المرضى الذين يعانون من حالات خطرة. وسيقوم الطاقم المشترك الذي سيشمل ممثلين عن الوزارات المختلفة بتحديد هذه المعايير وتحديد شروط ومسارات العودة للعمل في كل قطاع، كذلك سيتم اعداد خطط وتصور عام للعديد من الإمكانيات بما فيها إمكانيات إعادة انتشار فيروس كورونا، والتصدي لانتشاره سريعًا.

وستقترح وزارة المالية على الحكومة غدًا دمج الخبراء من بنك إسرائيل ودائرة الإحصاء المركزية للمشاركة في تأسيس منظومة معلومات شاملة حول كافة الأرقام والمعطيات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في البلاد، وإتاحة استخدام الأرقام والمعطيات التي تجمعها وزارة الصحة ضمن هذه المنظومة، لوضعها تحت الرقابة المشتركة للطاقم الوزاري واستخدامها في متابعة ووضع التصورات العملية للانتقال من مرحلة الى أخرى.

وتشمل خطة المراحل الانتقالية لوزارة المالية على خطوات تدريجية:

1- بعد غد الثلاثاء - تبدأ المرحلة الأولى من البرنامج بإعادة فتح المجمعات التجارية والفنادق (التي يمكن الوصول الى غرفها بشكل مباشر ودون المرور بمناطق مشتركة او عامة) وشقق الايجار، والحدائق والمتنزهات التابعة لسلطة الطبيعة. كذلك سيتم اعادة السماح للعمال الفلسطينيين بالدخول عبر المعابر. وإعادة الصفوف التعليمية من الأول الى الثالث وصفوف الحادي عشر والثاني عشر، وصفوف التعليم الخاص.

2- يوم الاحد القادم 10 أيار – سيتم إعادة فتح الحضانات والروضات والبساتين من جيل 0 حتى 6 سنوات.

3- يوم الاحد 17 أيار – سيتم إعادة فتح الفنادق والأسواق المفتوحة، قاعات الرياضة، برك السباحة، المسابقات الرياضية للمحترفين لكن بدون جمهور. كذلك الفعاليات والورشات في المراكز الجماهيرية، والعيادات العلاجية غير الطبية، بالإضافة الى المكتبات والمتاحف، وسيتم إعادة الصفوف التعليمية من الرابع حتى السادس. 

4- يوم الاحد 31 أيار – سيتم إعادة فتح المطاعم والحانات ودور السينما والمسارح وقاعات الافراح والمناسبات، وفق شروط محددة لعدد الأشخاص الذين يمكن استقبالهم سيتم الإعلان عنها قبل عدة أيام. ويتوقع ان تكون الأرقام بين 50 الى 100 شخص. في حال نجحت إعادة طلاب المدارس سيتم إعادة الصفوف من السابع حتى العاشر. كذلك سيتم إعادة فتح المعاهد والكليات غير الاكاديمية.

5- يوم الاحد 14 حزيران – سيتم إعادة فتح باقي القطاعات والمرافق.

 

heightقد يهمك ايضا