اغلاق
اغلاق

د. طيبي في نداء عاجل للحكومة للاسراع بدفع مخصصات البطالة وينضم لدعوة وازكام ظهر الامس

WAZCAM, تم النشر 2020/04/30 21:02

 

وازكام يناشد ممثلي الجمهور باسم عشرات الاف العاطلين عن العمل لفتح موقع انترنت مشترك لدائرة التشغيل والتأمين الوطني لتسهيل معالجة الطلبات، وتقليل البيروقراطية المزدوجة!

 

مع تفاقم نتائج ازمة الكورونا تزداد اعداد العاطلين عن العمل، ورغم الإعلان عن تسهيلات في التسجيل عبر الشبكة الالكترونية الا ان غالبية المتسجلين للحصول على مخصصات البطالة لم تتم معالجة طلباتهم حتى الان. ووفق المعطيات الرسمية فقد تم معالجة نحو 345 الف طلب، فيما هناك أكثر من 400 الف طلب للحصول على مخصصات البطالة لم يتم معالجتها بالشكل الكامل حتى اليوم، بالنسبة للمستجلين في شهر اذار، أي ان هذا الرقم سيزداد مع انتهاء شهر نيسان والاعلان عن الأرقام الجديدة.

وقد تم دفع الجزء الأول للمتسجلين بقيمة 2,000 شاقل، الا ان هذا المبلغ لا يسد احتياجات العائلات الأساسية. ورغم الإعلان عن تخفيف الإجراءات البيروقراطية وتسريع قبول الطلبات الا ان الأرقام تشير الى خيبة امل كبيرة في أوساط العاطلين عن العمل الذين اجبروا على ترك عملهم وخسارة مصدر رزقهم، خصوصًا مع مرور شهرين على بدء ازمة الكورونا وعدم معالجة طلباتهم للحصول على مخصصات البطالة. 

وتشير الأرقام الى وجود اكثر من 1,1 مليون طلب عمل جديد تسجلوا في موقع الانترنت لسلطة التشغيل، في اعلى رقم تسجله منذ تأسيسها. ورغم التسهيلات المعلنة في ظل ازمة الكورونا الا ان البيروقراطية المعقدة ما زالت على حالها، وما زالت الازدواجية بين سلطة التشغبل والتأمين الوطني تعقد الأمور. فمثلاً من تسجّل في موقع سلطة التشغيل ولم يستوف التسجيل في موقع التأمين الوطني يعتبر طلبه ناقصًا ولا تتم متابعة الإجراءات معه.

ورغم زيادة اعداد العاملين في مركز خدمات التأمين الوطني الا انه ما زال هناك عشرات الاف الطلبات بدون علاج وبلا متابعة، ما يعرقل حصول عشرات الاف العائلات على مخصصات البطالة. ورغم مرور ما يكفي من الوقت الا انه لم يتم تخفيف الأعباء البيروقراطية على المتسجلين. لذلك يجب على ممثلي الجمهور الالتفات الى هذه الازمة ومطالبة التأمين الوطني وسلطة التشغيل بالعمل بمنظومة موحدة من خلال موقع انترنت مشترك، لان استمرار البيروقراطية المزدوجة بهذا الشكل يعرقل التسجيل لمخصصات البطالة عن العمل.

ويرفع "الوازكام" هذه الصرخة باسم كل العاطلين عن العمل لتسريع تحصيل مخصصات البطالة للجميع في ظل ازمة الكورونا الحارقة.

 

heightقد يهمك ايضا