اغلاق
اغلاق

د. زاهي سعيد: لا داعي للخوف والهلع ولا تفارقوا المنزل

WAZCAM, تم النشر 2020/03/17 13:06

قال الدكتور زاهي سعيد، نائب مدير عام صندوق مرضى كلاليت وطبيب عائلة، خلال لقاءٍ أجري معه اليوم عبر إذاعة مكان مع الزميل الإذاعي رائد دياب، ردًّا على السؤال الذي يتطرق الى انصياع الناس للتعليمات بالبقاء في المنزل وعدم التردّد إلى العيادات: "أنصح الجميع أن يحاولوا حلّ مشاكلهم عبر الهاتف. يُمكننا إيجاد حلول لـ90% من الحالات عبر الهاتف دون التوجّه للعيادة أو صندوق المرضى. هذه الفترة فائقة الأهميّة وبالأخص لكبار السن والذين يُعانون من أمراضٍ مُزمنة، ممنوع القُدوم بدون الإتصال مسبقًا والتأكد من الحاجة للقدوم، وبامكاننا أن نوجّه العديد من الناس لحل مشاكلهم عبر الهاتف".

وأضاف د.زاهي سعيد: "بإمكاننا أن نجد حلّا لقسم كبير من هذه التوجّهات عبر الهاتف، حيث لا يتواجد الدكتور أمام المرضى ولا يكون بحالة ضغط، وبالتالي فهو يوفّر للمريض حلّا أفضل فيما لو زار العيادة. وعليه، يمكننا أن نستخدم التكنولوجيا لعدّة أهداف، وهذه نقطة من المهم أن نطبّقها. أطالب جميع كبار السن فوق سن 65 عاما والذين يعانون من أمراض مزمنة بعدم مُفارقة المنزل إن لم يكن هنالك داعٍ إلى ذلك."

وتابع د. سعيد: "الناس موجودة بحالة ضغط كبير بسبب هذا الموضوع، وفي مثل هذه الحالات فإننا ننسى أمراضنا ونهتم بالموضوع الجديد. لا داعي للخوف والهلع، ولكن من المهم الخضوع للتوصيات، عندما نخضع للتوصيات كالحفاظ على بعد مترين بين كل شخص ولا نخالط مرضى، فهذا أمر بالغ الأهميّة، حتّى إذا سعل شخص على بعد مترين لا تكون إمكانية للعدوى. يجب المحافظة على النظافة، نظافة اليدين وجميع المسطّحات التي تُحيطنا في كل مكان. إن قمنا بالحفاظ على كل التعليمات فليس هنالك داعٍ للخوف، هذه التعليمات بالأخص لهذا الفيروس تساعد على منع إنتشاره بشكل ناجح. الأمر المقلق أن الكثيرين من الناس يعتقدون أن خروجهم لمشوار صغير لن يعرضهم للعدوى، ولكننا نوصيكم بعدم الخروج والتجوّل إن لم يكن هنالك داعٍ. بالإضافة إلى أن جميع المؤسسات، كالتأمين الوطني وغيره، يوفّرون اليوم وسائل، إن كان عبر الحاسوب أو الهاتف، لتساعد الناس بالبقاء في المنزل".

heightقد يهمك ايضا