اغلاق
اغلاق

سيكوي-أفق حول تقرير التنوع والتمثيل في وظائف خدمات الدولة لعام 2022: ارتفاع "ضئيل" في تمثيل العرب، بدون تغيير بنسبة التمثيل في الوظائف الإدارية!

Wazcam, تم النشر 2023/07/10 20:23

 

 

 نشرت مؤخرًا مفوضية خدمات الدولة، تقريرها السنوي لعام 2022، حول التنوع المهني في خدمات الدولة (القطاع العام)، وفي تفاصيل التمثيل ونوعيته للمجتمع العربي، بيّن التقرير أن هناك ارتفاعا بتمثيل العرب في خدمات الدولة عن السنة الماضية لتصل نسبة التمثيل العامة للعرب إلى %14.7 وبذلك ارتفاع بنسبة %3 في السنوات الخمس الأخيرة. 

 

من جهتها توضح جمعية سيكوي- أفق أن هذا الارتفاع غير كاف، ولا يتلاءم ونسبة المواطنين العرب في الدولة، وأوضحت أنه منذ 3 سنوات، يشكل تمثيل العرب في القطاع الصحي ما يقارب الـ%70 من مجمل التمثيل العام لهم في سلك خدمات الدولة، بالتالي عند خصم نسبة العاملين في الجهاز الصحيّ من النسبة العامة، تتضح الصورة الحقيقية للتمثيل: نسبة التمثيل اللائق للعرب في الوزارات والوحدات التابعة لها (%8.6) بعيدة عن الغاية الحكومية التي وُضعت قبل 15 عامًا (%10) وأن الارتفاع هو فقط بنسبة %0.6 في الوزارات المختلفة مقارنة بعام 2021! ومعظمهم في رتب المبتدئين!  كما ويتبين من التقرير أن هنالك 3 وزارات فقط تجاوزت الغاية الحكومية المذكورة أعلاه، وهي: الصحة، الداخلية والرفاه الاجتماعي، وباقي الوزارات لم تصل بعد الغاية الحكومية كوزارتي العدل والماليّة. بالإضافة إلى ذلك، تشير المعطيات إلى أن هناك وزارات تفتقر كلّيا للتمثيل العربي، كوزارة تطوير النقب والجليل.

 

 أما بالنسبة لتمثيل النساء العربيات فما زالت نسبتهم أقل تمثيلا من الرجال العرب في القطاعات والرتب المختلفة وكذلك أقل تمثيلا من نسبة النساء اليهوديات بشكل عام، حتى أقل من نسبة تمثيل النساء اليهوديات المتدينات (الحريديم). فعلى سبيل المثال، نسبة تمثيل النساء العربيات، من بين الموظفين العرب لا تتجاوز الـ %46 ، في حين تصل نسبة تمثيل النساء اليهوديات المتدينات إلى %62 من مجمل الموظفين المتديّنين في القطاع العام. هذا وبيّن التقرير أنه وبالمقارنة بالسنة الماضية (2021)، لم يطرأ تغيير على نسبة العرب في الرُتب العليا، وهي ما زالت متدنية (%3.6)، بحيث أنّ الغالبية العظمى من العاملين العرب في سلك خدمات الدولة هم في رتبة المبتدئين، وهي الرتب الأقل تأثيرًا على سيرورات بلورة وتطبيق السياسات.

 

 من شأنها عقبت سعاد حسون مركزة التمثيل الملائم في جمعية سيكوي-أفق: "هذا الارتفاع الطفيف الحاصل أساسًا في رُتب المبتدئين يبيّن ضرورة التدخّل الحكوميّ لزيادة نسبة التمثيل اللائق للمواطنين العرب في الوزارات المختلفة. بدلًا من وضع هدف عام، يجب وضع أهداف محددة، من خلال العمل على وضع استراتيجية واضحة تشمل تغييرات جوهرية بتمثيل المجتمع العربي بجميع الوظائف، الرتب والمكاتب الحكومية والوحدات التابعة لهم. إلى جانب ذلك عليها مواكبة تنفيذ قراراتها والغايات المفصلة التي وضعتها". وأضافت حسون "هنالك أهمية وحاجة ملحة لمشاركة العاملين العرب والمجتمع العربي، بشكل عام، في سيرورات بلورة وتطبيق السياسات، وهذه الحاجة تزداد أكثر فأكثر مع الواقع الدامي لتفشي الجريمة والعنف، وإخفاق السياسة الحكومية لمكافحة ذلك".

heightقد يهمك ايضا