اغلاق
اغلاق

قسم التعليم العربي يوسع دائرة التميز TOP15

Wazcam, تم النشر 2023/06/13 19:30

قسم التعليم العربي يوسع دائرة التميز TOP15

وزارة التربية والتعليم تخصص  مبلغًا قدره 380 مليون شيقل لإنشاء مئات الصفوف  الممتازة التي يمكن أن تساهم في زيادة رأس المال البشري لصناعة التكنولوجيا في المستقبل.

تخطط وزارة التربية والتعليم لإنشاء حوالي 900 صف ممتاز إضافي في المدارس الإعدادية والثانوية، مع التركيز على المناطق الريفية والمجتمع العربي وزيادة عدد الفتيات اللاتي يتعلمن في مجالات التكنولوجيا في 300 مدرسة إضافية خلال السنوات الخمس القادمة.

 

سيتم إنشاء 114 صفاً بداية من العام الدراسي المقبل، وسيتضمن دروسًا مكثفة في مجالات التكنولوجيا. ستحصل المدارس على دعم من شركات التكنولوجيا الرائدة، والمنظمات الاجتماعية والمنظمات الخيرية في إطار تنظيم "شراكات".

الخطة التي قدمت  لأول مرة اليوم في مؤتمر "الجيل القادم"  تشمل شراكة وثيقة مع مبادرة "الـ Top 15"، التي تعمل ضمن إطار منظمة "شراكات" الرائدة في المبادرات الوطنية لحل المشاكل الاجتماعية المعقدة وخلق تغيير نظامي بأسلوب تأثير جماعي. تتضمن مبادرة

 "الـ Top 15"، التي تأسست لتوسيع دائرة التفوق العلمي التكنولوجي في إسرائيل، شراكات مع أكثر من 130 جهة، بما في ذلك وزارتي التعليم والعلوم، وحيث حضر المؤتمر 

يواف كيش وزير التربية والتعليم 

اساف تسال  مدير عام وزارة التربية والتعليم 

مهنا فارس مدير القسم التكنولوجي

شرين ناطور حافي مديرة المعارف العربية 

شفيع الجمال مفتش العلوم القطري 

 رلى ابو نصار مديرة في جنيرال الكتريك

شركات التكنولوجيا بما في ذلك إنتل وجوجل وسيلسفورس، وإدارات الأعمال الخيرية بما في ذلك مؤسسة ترامب وديفيدسون وكرون وخوسيدمان وروتشيلد، 

وزير التربية والتعليم يواف كيش : "نظام التعليم يعتبر تعزيز قدرات الطلاب في مجالات التكنولوجيا وتعليم الهايتك أمرًا مهمًا للغاية، ويستثمر بشكل كبير في توفير الأدوات المناسبة للطلاب. سيسهم التطوير والمساعدة في زيادة رأس المال البشري في مجال الهايتك في إسرائيل على حد سواء للخريجين وللاقتصاد الإسرائيلي.

 

سيساهم البرنامج في تطوير قدرات الطلاب من المناطق الريفية والمجتمع العربي وستزيد فرصهم للاندماج في مهن التكنولوجيا في المستقبل. يعد تعزيز البرنامج مساواة الفرص لجميع الطلاب في الوصول إلى الوظائف الحيوية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والمتطورة".

 

مدير عام وزارة التربية والتعليم آساف تسال: "إنه مشروع مهم جدًا سيوفر أدواتًا للطلاب الحاليين والطلاب الآخرين للاندماج في مجالات الهايتك. أنا سعيد لأن الآن يمكن للطلاب من المناطق الريفية والمجتمع العربي أيضًا أن يحصلوا على فرصة متساوية. أنا ممتن لشركائنا في منظمة الشراكات العاملة على تنظيم الجهات والشركات لهذا المشروع المهم".

 

وبدوره مدير القسم التكنولوجي السيد  مهنا فارس عرض معطيات دقيقه عن موضوع ادخال الهايتك للمجتمع العربي وحث الطلاب على تعلم مهارات عالميه تساعدهم في الانخراط في مجال الهندسه والهايتك ولاسيما تشجيع الفتيات لهذه المجالات

 

شلمه دوشي، المدير العام لمنظمة الشراكات: "بعد تجربة ناجحة، تعاونا بشكل وثيق مع حوالي 120 منظمة اجتماعية وشركة هايتك لتعزيز التعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث زدنا عدد الطلاب الذين يتطلعون إلى 5 وحدات رياضيات إلى أكثر من 21,000 طالب

 

كما وشكرت مديرة المعارف العربية السيدة شرين ناطور حافي  الوزير والمدير العام على تخصيص الميزانيات لافتتاح صفوف النخبه العلميه التكنولوجيه في المجتمع العربي مما سيزيد من توسيع دائرة التميز

 

وزير التربية والتعليم، يوآف كيش: “يرى نظام التعليم أهمية كبيرة في تعزيز قدرات الطلاب في مجالات التكنولوجيا وتعلم الهايتك، وتستثمر بشكل كبير في توفير الأدوات المناسبة للطلاب. سيساهم التطوير والمساعدة في زيادة رأس المال البشري في مجال التكنولوجيا في إسرائيل، سواءً للخريجين وللاقتصاد الإسرائيلي.

 

سيعمل البرنامج على تطوير قدرات الطلاب من المناطق الريفية والمجتمع العربي، وسيزيد فرصهم في الاندماج في مجالات التكنولوجيا في المستقبل. يعد تعزيز البرنامج مساواة الفرص لجميع الطلاب في الوصول إلى المراكز الحيوية في مجالات التكنولوجيا المتقدمة والمتطورة".

 

 رلى ابو نصار مديرة في جنيرال الكتريك التي سردت قصة نجاحها كفتاه عربيه ودعم عائلتها والمدرسه لها واختراقها كل العقبات والوصول الى اعلى درجات الوظائف في الهايتك

لا مستحيل

المدير العام لوزارة التربية والتعليم، آساف تسال: "إنه مشروع مهم جدًا سيوفر الأدوات للطلاب والطالبات الحاليين والطلاب والطالبات الآخرين للاندماج في مجالات الهايتك. أنا سعيد لأنه الآن يمكن للطلاب والطالبات من المناطق الريفية والمجتمع العربي أيضًا أن يحصلوا على فرصة متساوية. أنا ممتن لشركائنا في منظمة الشراكات العاملة على التعاون الوثيق في تنفيذ هذا المشروع المهم".

 

شلومه دوشي، المدير العام لمنظمة الشراكات: "بعد تجربة ناجحة، تعاونا بشكل وثيق مع حوالي 120 منظمة اجتماعية وشركة هايتك لتعزيز التعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث زدنا عدد الطلاب والطالبات الذين يلتحقون بخمس و حدات من الرياضيات إلى أكثر من 21,000. الآن نحن في بداية مسار له مغزى وطني لتعزيز رأس المال البشري في مجال الهايتك، مع التركيز على  المناطق الريفية والمجتمع العربي.

 

إنها خطوة جماعية ذات تأثير كبير عبر القطاعات ذات الأهمية الاجتماعية التي ستمكن الآلاف من الطالبات والطلاب من الحصول على تعليم في برنامج البجروت التكنولوجي بخمس وحدات (الرياضيات والإنجليزية والفيزياء وعلوم الكمبيوتر) والاندماج، إذا رغبوا في ذلك، في عالم الابتكار والصناعات الغنية بالمعرفة في إسرائيل. التعاون الوثيق والثقة في التعاون المشترك بين الـ Top 15 وإدارة وزارة التربية والتعليم هما مفتاح نجاح البرنامج".

heightقد يهمك ايضا