اغلاق
اغلاق

ناي البرغوثي تحيي اولى أمسيات مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب

Wazcam, تم النشر 2023/06/10 13:34

أحيت الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي أمس الخميس، أولى أمسيات مهرجان ليالي الطرب في قدس العرب، حيث صدح صوت ناي، في حديقة المعهد الوطني للموسيقى، وغنت ناي بعض أغاني ألبومها الخاص، وأخرى تراثية ووطنية وطربية، لتضفي على المكان سحر الأغاني. العربية.

 

وبدأت ناي عرضها بإهدائه الى روح شهيدة صوت الحق الصحفية شيرين ابو عاقلة والى ارواح شهداء فلسطين. آخذة الجمهور معها، في جولة موسيقية متنوعة ذات مشاعر مختلفة، تجمع ما بين الأمل والصمود والنضال، وما بين الفرح والحب.

 

جمعت ناي ما بين الموسيقى الشرقية العربية، والجاز، والهيب هوب، وغيرها من الأنماط الموسيقية منفردة في خليط ذي نكهة خاصة.

 

وانطلقت الأمسية بـ"نشيد الأرض" من كلمات أوس شاهين، وألحان وتوزيع ناي البرغوثي،وهي أغنية حماسيّة ثورية، تتقاطع مع ذلك النمط الذي اشتهرت فيه المطربة اللبنانية جوليا بطرس، لتصدح ناي "ياشعبي قاوم لا تيأس"، مشيرة إلى أن الأغنية "إهداء لروح الشهيدة المُناضلة المُلهمة شيرين أبو عاقلة، ولكل شهدائنا البواسل".

 

وبعدها قدّمت أغنيتها "يمكن حبّيت"، وهي من ذات الألبوم، وهي من كلمات وألحان وتوزيع يزن الهجري.

يذكر أن المهرجان يُنظم سنويا ليؤكد على رسالة المعهد منذ نشأته عام 1993 في نشر الثقافة الموسيقية وبناء جمهور فلسطيني ذواق للموسيقى الذي انطلق لأول مرة عام 2009 بهدف ترويج وتعزيز تذوق الموسيقى العربية والشرقية، مع اهتمام خاص بالغناء العربي الكلاسيكي والطرب، مؤكداً بذلك على أهمية الموسيقى العربية والشرقية كجزء أصيل من التراث والهوية الفلسطينية.

 

ويستضيف المهرجان هذا العام ضيفة مميزة عرفت باسم صوت الثورة التونسية، الفنانة أمل مثلوثي. ويغلب على المهرجان الطاقات المحلية والشابة، ويشارك في المهرجان فرقة ولعت العكّية، والمبدع فرج سليمان، وفرقة دام، وفرقة وجوقة بنات القدس وجوقة سراج وغيرهم.

heightقد يهمك ايضا