اغلاق
اغلاق

واشنطن بوست - ترامب عرض على الملك عبدالله الثاني السيطرة على الضفة الغربية

خطاب نصار, تم النشر 2022/09/15 8:59

كشف تقري نشرته صحيفة واشنطن بوست الامريكية ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عرض على الملك الأردني عبد الله الثاني بسط سيطرته على الضفة الغربية، وتحويلها كجزء من المملكة الأردنية. وقال الملك الأردني في اعقاب ذلك، اعتقدت أنني أتعرض لأزمة قلبية، لم أستطع التنفس. وجاء تقرير واشنطن بوست في كشف لكتاب جديد يصف فترة ترامب كرئيس للولايات المتحدة. وأفيد ان الملك عبد الله الثاني قد أفصح عن تفاصيل ما عرضه ترامب عليه، لصديق أمريكي في عام 2018، معبرًا عن صدمته الشديدة من ذلك.

ووفقًا لكتاب "The Divider: Trump in the White House 2017-2021 – الحاجز: ترامب في البيت الأبيض 2017-2021. وهو كتاب جديد لمراسل نيويورك تايمز في البيت الأبيض بيتر بيكر وسوزان جلاسر من النيويوركر حصلت عليه صحيفة واشنطن بوست. تظهر تفاصيل الصفقة التي قدمها ترامب للملك، والتي وصفها بـ الصفقة الكبيرة.

وتصف مقتطفات من الكتاب الذي حصلت عليه الصحيفة أيضًا محاولات موظفي البيت الأبيض لكبح نوايا ترامب لتغيير سياسة الحكومة بطريقة غريبة الأطوار، ومخاوف من كبار المسؤولين في إدارته بشأن الأضرار التي قد تكون ناجمة عن مطالبه غير المتوقعة. قال الكتاب إن كبار المسؤولين في إدارة ترامب كانوا في مرحلة ما على وشك استقالة جماعية، بناءً على رسائل موقعة من قبل كريستين نيلسن، رئيسة موظفي البيت الأبيض السابقة.

وأجرى مؤلفو الكتاب حوالي 300 مقابلة مع مسؤولين حكوميين وشركاء، كما أجروا مقابلتين مع الرئيس السابق في مقره في مار إيه لاغو في فلويردا. وكتبا، حصلنا على مذكرات ورسائل البريد الإلكتروني ورسائل نصية ووثائق أخرى تسلط الضوء على فترة حكم ترامب في البيت الأبيض بشكل جديد.

 

ويتوقع ان يضم الكتاب اسرار جديدة، تكشف نوايا ترامب المثيرة، والتي لاقت معارضة من قبل السياسيين المخضرمين في الولايات المتحدة، ومن داخل حزبه، بسبب اندفاعه وعدم مراجعة نتائج ما يجول في ذهنه. 

 

 

اقترح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في شهر يناير 2018 على الملك الأردني عبد الله الثاني ، تولي السيطرة على الضفة الغربية - على الرغم من أنه لم يكن لديه السلطة لاقتراح ذلك لأن المناطق تحت السيطرة الإسرائيلية. وجاء ذلك في تقرير نشرته "واشنطن بوست" فحر اليوم الخميس ، استنادًا إلى كتاب سيصدر قريبًا عن ولاية ترامب.

الكتاب ، الذي كتبه صحفيون من نيويورك تايمز وسي إن إن ونيويوركر ، وسيطلق عليه "الفجوة ويتحدث عن ترامب خلال تواجده في البيت الأبيض في الفترة 2017-2021" ، وصف التقرير رد الملك عبد الله على الاقتراح في محادثة مع صديق أمريكي ، قال الملك إنه يعتقد أنه أصيب بنوبة قلبية بينما كان ترامب يضع العرض أمامه. وأضاف الملك عبد الله "لم أستطع التنفس ، كنت منغمسا في الألم". لم يكن هناك رد من ترامب.

وأُعلنت شبكة CNN أن رئيس الأركان الأمريكي مارك ميلي ومسؤولين أمنيين آخرين في الولايات المتحدة يخشون أن يهاجم ترامب إيران أو يجر بلاده إلى حرب نووية مع كوريا الشمالية.

وذكر الكتاب أن مسؤولا في إدارة ترامب أخبر الرئيس السابق أنه إذا خسر الانتخابات الرئاسية لعام 2020 ، فعليه الإضرار بالبرنامج النووي الإيراني. كتب مؤلفو الكتاب: "قال ميلي بعد ذلك لفريقه ،" ما الذي يتحدثون عنه بحق الجحيم؟ " في حفل كوكتيل أقامه في خريف عام 2020 في منطقة مار الاغو ، أخبر ترامب ضيوفه أنه اضطر إلى المغادرة مبكرًا إلى واشنطن خوفًا من اغتياله من قبل الإيرانيون انتقاما لمقتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

heightقد يهمك ايضا