اغلاق
اغلاق

باحثون من جامعة تل ابيب ينجحون في تحييد مصدر طاقة سرطان الدماغ مما يجعله يختفي كليا

WAZCAM, تم النشر 2022/09/01 9:15

نجح البحث الذي أجرته جامعة تل أبيب لأول مرة باختفاء سرطان الدماغ الورم الأرومي الدبقي الذي يعتبر الأكثر فتكًا. يتضمن الاكتشاف العلمي، الذي نُشر أيضًا في مجلة Brain المرموقة، اكتشاف الآليات الضرورية لنمو الورم: أحدهما يحميه من جهاز المناعة والآخر يزوده بالطاقة التي يحتاجها للنمو.

 

الورم الأرومي الدبقي هو سرطان دماغي عنيف وغزوي ومقاوم إلى حد كبير لجميع العلاجات المعروفة وليس للأدوية إجابة فعالة له. علاوة على ذلك، لم يتغير متوسط ​​العمر المتوقع للمرضى بشكل ملحوظ في السنوات الخمسين الماضية. في الدراسة الحالية، تمكن الباحثون من تحديد خلايا الدماغ المسماة الخلايا النجمية، والتي تساعد الورم على الازدهار، وفي غيابها يموت الورم ويختفي.

كجزء من البحث الذي تم إجراؤه على الحيوانات، تمكن الباحثون من "إخفاء" الخلايا النجمية النشطة من بيئة الورم. وكان الورم في وجودهم قاتلاً في 100٪ من الحالات، ونفقت جميع الحيوانات المريضة خلال 4-5 أسابيع من ظهورها. لكن عندما قضى الباحثون عليهم باستخدام علاج خاص، كانت النتيجة دراماتيكية: في غضون أيام قليلة من بدء العلاج، اختفى الورم، وبقيت جميع الحيوانات المعالجة على قيد الحياة.

 

تتمثل إحدى وظائف الخلايا النجمية في تجنيد الجهاز المناعي لأجزاء الدماغ التي تحتاج إلى الحماية. ووجد الباحثون أنه في وجود الورم تلعب الخلايا النجمية نفس الدور: بعد وصول الخلايا المناعية إلى الورم، تتسبب الخلايا النجمية التي نبهتها في "تجاوزها" ودعم الورم وحمايته بدلاً من مهاجمته..

heightقد يهمك ايضا