اغلاق
اغلاق

اسرائيل وتركيا مهتمتان بتعيين سفيرين حتى قبل انتخابات الكنيست خوفا من عودة نتانياهو للحكم

WAZCAM, تم النشر 2022/08/21 11:37

إسرائيل وتركيا مهتمتان بتعيين سفيرين في الأسابيع المقبلة، حتى قبل الانتخابات في إسرائيل. إذا لم تكن هناك مفاجآت فسيكون سفير إسرائيل المقبل في تركيا الدبلوماسية إيريت ليليان (60 عاما)، التي عملت طوال العام ونصف العام كرئيسة للسفارة الإسرائيلية في أنقرة، وكانت احد الاشخاص الذين سعوا بكل قوتهم للمصالحة بين البلدين.

السؤال الكبير هو من سيكون أول سفير لتركيا لدى إسرائيل بعد المصالحة بين البلدين. أعيد السفير السابق إلى تركيا في عام 2018، ومنذ ذلك الحين يدير السفارة دبلوماسي صغير نسبيًا. وفقًا للتقديرات، فإن أردوغان مهتم بتعيين سفير حتى قبل الانتخابات في إسرائيل في 1 نوفمبر، بسبب خوفه من أنه إذا عاد نتنياهو إلى السلطة، فإن التطبيع بين إسرائيل وتركيا سيتضرر.

وفقًا للتقارير الواردة في تركيا، تخطط أنقرة لتعيين دبلوماسي محترف - سفير ذو خبرة دبلوماسية، وليس تعيينًا سياسيًا. وبحسب مصادر في تركيا، هناك عدة مرشحين لهذا المنصب. ومع ذلك، لا ينبغي استبعاد احتمال أن يتخذ أردوغان في اللحظة الأخيرة قرارًا بشأن تعيين شخص سياسي نيابة عنه.

في إسرائيل، لا يزال هناك خوف من أن يقرر أردوغان في اللحظة الأخيرة تعيين أفق أولوتاش كسفير لتركيا في إسرائيل. ورد اسم أولوتاش عدة مرات في وسائل الإعلام التركية. يشغل حاليًا منصب رئيس معهد الدراسات الاستراتيجية بوزارة الخارجية التركية، ويعتبر مقربًا من الحزب الحاكم.

heightقد يهمك ايضا