اغلاق
اغلاق

محاولة أخيرة لابعاد نتنياهو عن الحلبة السياسية مع شكوك كبيرة بحظوظ نجاحها

WAZCAM, تم النشر 2022/06/21 18:12

تستمر الساحة السياسية بالغليان، مع دقات عقارب الانتخابات وانقسام المعسكرات حول عدد من القضايا المركزية بشكل متساوٍ تقريبًا وبدون حسم واضح. ومن ابرز هذه المعضلات، قانون منع المتهم من تشكيل حكومة، الذي اعد من قبل عدةاطراف في الائتلاف الحكومي المنحل، لكن لم يتم طرحه للتصويت بسبب معارضة وزيرة الداخلية اييلت شاكيد.

وأعلنت عضوة الكنيست غابي لاسكي من ميرتس انها ستقدم للجنة الوزارية للتشريعات اقتراح القانون الذي أعدته، والذي كانت قد سحبته سابقًا بسبب الضغوط التي مورست عليها من قبل أعضاء في الائتلاف الحكومي، وبضغط من مكتب رئيس الحكومة قبل عدة أسابيع. وهذه المرة اعلن وزير القضاء غدعون ساعر عن تأييده لطرح اقتراح القانون، ويبدو ان افيغدور ليبرمان ايضًا يضغط من اجل طرحه في الأسبوع القادم للتصويت في الهيئة العامة للكنيست، لقطع الطريق على نتنياهو، ومنعه من ترأس الحكومة مرة أخرى، طالما بقيت التهم الموجهة اليه متداولة في المحاكم.

ويبقى السؤال في حال تم تقديم اقتراح القانون للتصويت في الأسبوع القادم، هل سيكون بالإمكان التصويت عليه بالقراءات الثلاث واقراره نهائيًا، خصوصًا وان من يجلس في رئاسة لجنة الكنيست هو عضو الكنيست نير اورباخ، الذي كسر القشة الأخيرة في مسلسل تفكك الائتلاف الحكومي.

لكن غدعون ساعر وليبرمان سيقودان هذه المجابهة، لأنها المحاولة الاخيرة لابعاد نتنياهو عن حلبة المنافسة.

heightقد يهمك ايضا