اغلاق
اغلاق

رئيس الدولة يطالب بإقامة لجنة تحقيق شاملة وقائد الشرطة يطلب لجنة فحص !

WAZCAM, تم النشر 2022/02/07 11:32

رئيس الدولة يطالب بإقامة لجنة تحقيق شاملة وقائد الشرطة يطلب لجنة فحص !

*- أعضاء كنيست ووزراء يطالبون بإقامة لجنة تحقيق شاملة وعدم الاكتفاء بلجنة فحص!

قال القائد العام للشرطة كوبي شبتاي اليوم الاثنين في أول رد له على المعلومات التي كشفها تقرير صحيفة كلكليست هذا الصباح انه يجب اقامة لجنة تحقيق خارجية، يرأسها قاضٍ، للكشف عن حقيقة استخدام برنامج بيغاسوس من قبل الشرطة. وقال شبتاي الذي يزور عاصمة الامارات أبو ظبي منذ امس الاحد، انه قام بالتحدث مع وزير الامن الداخلي عومر بارليف وطلب منه إقامة لجنة خارجية ومستقلة لفحص الموضوع.

فيما دعا رئيس الدولة حاييم هرتسوغ بعد توجه العديد من الوزراء وأعضاء الكنيست اليه صباح اليوم إلى تشكيل لجنة تحقيق خارجية للتحقيق في استخدام الشرطة لبرامج التجسس لاختراق هواتف عدد من المسؤولين المنتخبين وكبار المسؤولين في الحكومة والوزارات الحكومية والمقربين من رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو. وقال رئيس الدولة لكي لا نفقد ديمقراطيتنا، يجب ألا نفقد شرطتنا، وبالتأكيد يجب ألا نفقد ثقة الجمهور بها. 

وقال رئيس الدولة هرتسوغ هذا يتطلب تحقيقا معمقا وشاملا، حيث قال عدد من الوزراء وأعضاء الكنيست إنهم تواصلوا مع وزير الأمن الداخلي ووزير العدل بشأن الأمر، مضيفين أن ما حدث هو بمثابة زلزال، حيث يتم وضع هذه الصلاحيات بدون أي رقابة بيد جهاز يقوم بانتهاكات خطيرة تمس بخصوصوية المواطنين، دون أي حساب.

وقال شبتاي ان هذه الفضائح تتعلق بتحقيقات جرت قبل تسلمه منصب القائد العام للشرطة، وانه غير مسؤول عما جرى خلال هذه الفترة. لكنه اكد ان على الشرطة فحص الموضوع، وان اللجنة المستقلة يجب ان تدرس الموضوع من جميع جوانبه من أجل استعادة ثقة الجمهور بشرطة إسرائيل من جهة، وتنظيم استخدام هذه التقنيات من قبل الشرطة من جهة أخرى.

وقامت الشرطة باستخدام منظومة التجسس بيغاسوس التي تديرها شركة ان او اس NSO الاسرائيلية، بعد ان قالت الجهات الرسمية الإسرائيلية في اعقاب فضح استخدام هذه المنظومة في عدة في العالم، انه لا يتم استخدامها داخ لإسرائيل، وانها تخضع للرقابة من قبل الجهات القانونية الإسرائيلية. لمن كما كشف مؤخرًا في الساابيع الأخيرة فقد أصبحت منظومة بيغاسوس الأداة الأفضل لدى شرطة إسرائيل ومن أكثر الأدوات المفيدة التي تستخدمها الشرطة لجمع المعلومات الاستخبارية. وهو ما كانت تنفيه الشرطة دائمًا!

heightقد يهمك ايضا