اغلاق
اغلاق

بتنسيق امريكي: وفد اندونيسي زار إسرائيل سرًا

WAZCAM, تم النشر 2022/01/17 12:57

في محاولة لتوسيع نطاق الاتفاقات الإبراهيمية التي تم التوصل إليها خلال فترة إدارة ترامب، وزيادة عدد الدول العربية والإسلامية التي تطبع علاقاتها مع إسرائيل، تحاول إدارة الرئيس الأمريكي بايدن الضغط على عدد من الدول لتحريك ملفات التقارب مع إسرائيل. وأفيد ان وفدًا اندونيسيًا قد زار إسرائيل مؤخرًا.

وأشارت إذاعة الجيش ان الوفد زار إسرائيل للاطلاع على تجربتها في مواجهة تفشي فيروس كورونا، وأن الزيارة تمت بالتنسيق مع مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية في إسرائيل.


وتأتي هذه الزيارة في ظل تزايد الانباء عن ضغوط من جانب إسرائيل والولايات المتحدة لإقناع إندونيسيا بالانضمام إلى مسار التطبيع مع تل أبيب. وتجدر الإشارة إلى أنه في الأسابيع الأخيرة من ولاية ترامب، جرت محاولة لضم إندونيسيا إلى الاتفاقات الإبراهيمية، لكن هذه الخطوة لم تنجح. حيث سعت إندونيسيا في ذلك الوقت إلى رفع مستوى العلاقات التجارية مع الولايات المتحدة مقابل إجراءات التطبيع مع إسرائيل، وتسيير الرحلات الجوية المباشرة وإصدار التأشيرات للمواطنين الإسرائيليين لدخول اندونيسيا.

وكان قد نشر في السابق عن التقاء مسؤولين إسرائيليين وإندونيسيين عدة مرات في العقدين الماضيين، على هامش اجتماعات ولقاءات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ومحافل دولية أخرى.


ونقل عن مصادر في مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية في تل أبيب، قولها، إنه تم إبلاغ أعضاء الوفد الإندونيسي بأن إسرائيل سعيدة لتقاسم الخبرة في مواجهة كورونا مع بلادهم، لافتة إلى أنه تقرر أن يتم الحفاظ على سرية الزيارة.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد قد رفض التطرّق بشكل مباشر للدول التي تُجرى معها حالياً الاتصالات خشية المس بفرص نجاح هذه الاتصالات. وكان قد رفض التعقيب على إمكانية التوصل لاتفاق تطبيع مع إندونيسيا، وأجاب بأن إسرائيل تحاول توسيع اتفاقات أبراهام، مشيراً إلى أن هناك حوارات واتصالات مع عدد من الدول. 

 

 

heightقد يهمك ايضا