اغلاق
اغلاق

نسبة الوفيات بين المواطنين العرب جراء كورونا الأعلى في البلاد!

WAZCAM, تم النشر 2021/06/24 15:47

نسبة الوفيات بين المواطنين العرب جراء كورونا الأعلى في البلاد!

تقرير عدم المساواة في الخدمات الصحية لعام 2020 يكشف عن تعميق الفجوات خلال ازمة وباء كورونا

 

اظهر تقرير وزارة الصحة السنوي حول عدم المساواة للعام 2020 صورة مقلقة تشير إلى ارتفاع نسبة الوفيات بسبب فيروس كورونا بين الشرائح الفقيرة بـ 5 مرات مقارنة بالطبقات الغنية، وارقامًا رهيبة تشير الى ارتفاع نسبة الوفيات بين المواطنين العرب، مشكلة االشريحة الأعلى في عدد الوفيات!.

وتشير المعلومات الواردة في التقرير الى تعميق الفجوات في إسرائيل خلال ازمة انتشار وباء كورونا، ووجود علاقة واضحة بين خصائص السكان ونتائج الفحوصات الإيجابية للفيروس.

وقال وزير الصحّة، نيتسان هوروفيتس، سأعمل على سدّ الفجوات في الخدمات الصحية بالتعاون مع الجهات المختصة في الوزارة. وانه سيقوم بتعزيز وحدة سدّ الفجوات في الوزارة والتعاون مع خبراء وخبيرات الصحة العامة وتعزيز المساواة وحقوق الإنسان.

وقال مدير عام وزير الصحة، البروفيسور حيزي ليفي، نعمل على تقليص الفجوات بين الفئات السكانية في إسرائيل، سواء في النواحي الجغرافية، الاجتماعية أو الاقتصادية، السكان القدامى أو القادمين الجدد، العرب واليهود، المتدينين والعلمانيين وذلك من أجل ضمان حصول كل فرد في الدولة على حقه بالصحة. 

يتوزّع التقرير على 3 أقسام:

1.متابعة وفحص عدم المساواة الاقتصادية، المبيت في المستشفيات والقوى العاملة.

2. وباء كورونا - مراجعة شاملة حول الفروقات بعدد الإصابات والوفيات بين الفئات السكانية المختلفة، وتأثير الوباء على المرضى النفسيين، واقبال المجموعات المختلفة على اجراء الفحوصات واستهلاك الخدمات الطبية.

3. استعراض نشاط الجهاز الطبي خلال فترة الوباء.

ويثبت التقرير مدى التقصير في فترات الازمات في التعامل مع القضايا والحقوق الصحية بين المواطنين، والتمييز اللاحق بالبلدات والمناطق البعيدة عن المركز، واستمرار تقديم خدمات بمستوى اعلى في مركز البلاد، والإهمال المستمر الذي تتعرض له البلدات العربية في الحصول على خدمات طبية بمستوى لائق اسوة ببلدات مركز البلاد.

heightقد يهمك ايضا