اغلاق
اغلاق

د. منصور عباس في لجنة مكافحة العنف والجريمة: يجب إخراج العمال الاجتماعيين وأقسام الرفاه من تقييدات الطوارئ

WAZCAM, تم النشر 2020/04/06 18:03

بحثت اللجنة البرلمانية الخاصة لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي، برئاسة النائب د. منصور عباس، اليوم الاثنين، موضوع تزايد العنف داخل الأسرة العربية، وموضوع ازدياد انتشار السوق السوداء في المجتمع العربي في ظل جائحة الكورونا، وذلك بمشاركة النواب: أيمن عودة، هبة يزبك، إيمان خطيب ياسين، حمد عمار، غدير مريح، ونواب آخرون.

واستمعت اللجنة لمداخلات ممثلين عن وزارة التربية والتعليم، ووزارة الرفاه، ووزارة المالية، ومكتب رئيس الحكومة، والنيابة، والضابط جمال حكروش ممثلا عن الشرطة، ولمداخلات ممثلين عن جمعيات ومؤسسات مدنية ومختصين في قضايا الأسرة ومكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي.
وفي مستهل الجلسة قال د. منصور عباس رئيس اللجنة: "نطالب الحكومة بإخراج العمال الاجتماعيين وأقسام الرفاه من تقييدات أنظمة الطوارئ التي أخرجتهم لعطلة غير مدفوعة الثمن، ونطالبها بزيادة الخدمات الاجتماعية وإعطاء حلول للأسر التي تمر بضائقة، وكذلك بإعادة تشغيل المستشارين التربويين من أجل التعاطي مع مشاكل التلاميذ في البيوت في فترة الكورونا، وزيادة تواصل المعلمين المربين مع التلاميذ".
كما أكد النائب عباس على أن "السوق السوداء في المجتمع العربي تزداد رواجًا في أزمة الكورونا ويجب على الدولة التدخل".
رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة دعا إلى دمج مهنيين عرب في دوائر اتخاذ القرار الحكومية فيما يتعلق بالمشاكل الناجمة عن ضائقة الكورونا في المجتمع العربي، لأن المسؤولين في هذه الوزارات كما يبدو بعيدون كل البعد عن فهم واقع واحتياجات ومشاكل المجتمع العربي.
النائب هبة يزبك أكدت على أن المنظومة الحالية التي تعمل بها الدولة وأجهزتها فيما يتعلق بالمجتمع العربي لا يمكن تمييزها بأنها منظومة طوارئ أو أننا في وقت أزمة كبيرة، بل طريقة عملها هو كما في الحالات اليومية العادية.
من جهته أكد الضابط جمال حكروش المسؤول عن المجتمع العربي في الشرطة على أن نسبة الشكاوى المقدمة حول حالات عنف داخل الأسرة ازدادت في ظل أزمة الكورونا في الدولة بشكل عام بنسبة 18%، وفي الأسرة العربية بنسبة 6%.
وتبنت اللجنة طلب النائب إيمان خطيب ياسين بضرورة توفير جهاز إنذار يدوي لدى المسنين في البيوت مشبوكة بالشرطة وأقسام الطوارئ للتبليغ عن حالات العنف. وقد طالبت اللجنة من وزارتي الأمن الداخلي والرفاه العمل على تنفيذ هذا الاقتراح.
الشيخ كامل ريان رئيس مركز أمان قال: نحن بحاجة لأن نتقدم مباشرة لإعطاء حلول عملية فعلية، وعدم البقاء في مرحلة التحليل والتنظير.
أورن كوهن، نائب مدير قسم الحكم والمجتمع في مكتب رئيس الحكومة نوّه إلى أن تغيير أنظمة الطوارئ المتعلقة بالعمال الاجتماعيين لن تتم قبل 16 الشهر الجاري، وأنه بعد انتهاء عيد الفصح سيتم جلب الموضوع لمصادقة الحكومة. وهو ما أثار حفيظة النائب حمد عمار الذي اعترض على تأخير الموضوع مؤكدا على أن الأمر متعلق بحياة أولادنا.
نجوى أبو نمر المفتشة عن المستشارين التربويين في منطقة الجنوب في وزارة التربية أشارت إلى أن الوزارة ستقوم بعد هذه الجلسة بعقد جلسة طارئة لتحديد الأولاد الذين لا يملكون الإمكانيات للتعلم عن بعد عبر شبكات الإنترنت ولا يملكون حواسيب.
فيما أشارت سوزان أسدي مديرة قسم الرفاه في دير الأسد ومندوبة العمال الاجتماعيين إلى أن أقسام الرفاه ومراكز منع العنف في المجتمع العربي بدأت تشهد ارتفاعًا في عدد التوجهات من الأسر العربية حول حالات العنف الأسري.
علا نجمي ممثلة عن مبادرات صندوق إبراهيم دعت الشرطة إلى عدم التساهل مع حالات العنف في المجتمع العربي وإلى تقديم المعتدين للمحاكمات. كما تحدثت عن ضرورة دعم عاملات النظافة في المؤسسات الطبية، ودعم الطلاب في ضائقة الذين لا يملكون حواسيب للتعلم عن بعد.

heightقد يهمك ايضا